لماذا أوقفت الصين توريد الطائرات بدون طيار إلى روسيا وأوكرانيا؟

أحمد ليثي

نشر نائب رئيس الوزراء الأوكراني ميخايلو فيدوروف صورًا لطائرات دي جيه آي مافيك 3 بدون طيار، وقال إن أوكرانيا اشترت 2372 طائرة كوادكوبتر و11 طائرة عسكرية بدون طيار مقابل 6.8 مليون دولار


في أحدث خطوة لتحقيق التوازن بشأن الغزو الروسي لأوكرانيا، علقت شركة صناعة الطائرات بدون طيار الصينية دي جيه آي عملياتها في كلتا الدولتين.

وفق تقرير آسيا تايمز المنشور في 1 مايو 2022، هذه الخطوة تجعل دي جيه آي أول شركة صينية كبرى توقف أعمالها في كلا البلدين بعد الصراع الذي أدانه الغرب، لكن الصين ظلت حتى الآن على الهامش على الرغم من تحالفها مع موسكو.

لماذا علقت دي جيه آي أعمالها في البلدين؟

في بيان صدر في 26 إبريل، أعلنت الشركة أنها ستعلق جميع أنشطتها التجارية في روسيا وأوكرانيا، في انتظار التقييم الداخلي، وفي بيان آخر، قالت دي جيه آي، إنها لن تبيع المنتجات للعملاء الذين يخططون بوضوح لاستخدامها لأغراض عسكرية أو المساعدة في تعديلها للاستخدام العسكري، ولن تقبل أبدًا أي استخدام لمنتجاتها لإحداث ضرر.

في بيان منفصل، قالت المتحدثة باسم الشركة في أوروبا، بربارا ستيلزنر، إن موقف الشركة “ليس الإدلاء ببيان حول الدول، ولكن للإدلاء ببيان حول مبادئنا”، وقالت أيضًا، إن الشركة تمقت استخدام طائراتها لإحداث ضرر، وأنها تعلق المبيعات في روسيا وأوكرانيا لضمان عدم استخدام أي شخص لطائراتها بدون طيار في القتال.

ما الطائرات بدون طيار؟

بحسب التقرير، الطائرات بدون طيار هي منتجات الشركة الرئيسية، وهي طائرات صغيرة تُستخدم عادة للتصوير الجوي والتصوير الفوتوغرافي، ومع ذلك، فإن طائرات الشركة بدون طيار تستخدم بكثافة من قبل كل من روسيا وأوكرانيا للاستطلاع واكتشاف المدفعية والقنص والكمائن.

وتابع البيان الذي نشرته الشركة: “يعد هذا الاستخدام لطائرات شركة دي جيه آي مخالفًا لمبادئنا، وله آثار محتملة على وضعنا القانوني في العالم. تغطي مراجعة الوضع القانوني لدينا عددًا كبيرًا من الجوانب، أحدها يتعلق بقوانين مراقبة الصادرات المعمول بها في مختلف الولايات القضائية”.

DJI Denies Throttling Ukrainian Army Drones After Rumors Swirl

كيف تستخدم القوات الأوكرانية هذه الطائرات؟

في الشهر الماضي، نشر نائب رئيس الوزراء الأوكراني ميخايلو فيدوروف صورًا لطائرات دي جيه آي مافيك 3 بدون طيار، وقال أيضًا، إن أوكرانيا اشترت 2372 طائرة كوادكوبتر و11 طائرة عسكرية بدون طيار مقابل 6.8 مليون دولار.

وبحسب ما ورد في التقرير، استخدمت ايروروزفيدكا، وهي منظمة مجتمع مدني تدعم الجيش الأوكراني، مروحيات استهلاكية لاستكشاف القوات الروسية ليلاً قبل قصفها بقنابل يدوية مضادة للدبابات من مروحيات أوكتوكوبتر أر 18 محلية الصنع أو إطلاق نيران المدفعية باستخدام اتصالات الأقمار الصناعية ستار لينك.

هل تستخدمها القوات الروسية؟

قال التقرير، إن القوات الروسية تستخدم الطائرات بدون طيار لرصد المدفعية الأوكرانية وأنظمة الدفاع الجوي، فيما وجدت دراسة مفصلة للطائرات الروسية المسيرة أورلان 10 التي استُولي عليها أنها كانت تتجسس على اتصالات الولايات المتحدة وإلكترونيات الملاحة باستخدام أجزاء أخرى مصنوعة في الصين.

من جهة أخرى، اتهمت أوكرانيا شركة دي جيه آي بالتلاعب بنظام الكشف عن الطائرات بدون طيار أيروسكوب الخاص بها والذي يوفر للمستخدمين المصرح لهم موقع وسرعة وارتفاع واتجاه كل طائرة بدون طيار من طراز دي جي آي، ما يسمح للطائرات بدون طيار الروسية بتجنب الكشف الأوكراني.

1899c445b3af3880776ca276df940285

هل يؤثر وقف توريد الطائرات على العلاقات الصينية الروسية؟

قال التقرير، إن الصين كانت مترددة في انتقاد روسيا بسبب غزوها لأوكرانيا، وتحولت عديد من الشركات الصينية في روسيا إلى تقليل من حجم أعمالها بدلاً من تعليق عملياتها تمامًا، لكن من المرجح أن تؤدي مساعدة روسيا من خلال الشحنات العلنية للمعدات العسكرية إلى فرض عقوبات وتكاليف ضخمة لسمعة الصين.

وفي هذا السياق، تظل روسيا الشريك الاستراتيجي الأول للصين بغرض موازنة القوة مع الولايات المتحدة، لكن ضعف روسيا بسبب النكسات العسكرية في أوكرانيا، والمعزولة من قبل الاقتصاد الدولي والتدهور الاقتصادي هو أقل فائدة للصين باعتبارها مصدر إلهاء للولايات المتحدة في أوروبا بعيدًا عن المحيط الهادئ.

ربما يعجبك أيضا