لماذا ارتفعت أسعار اللحوم والدواجن في مصر؟ مسؤولون يكشفون لـ«رؤية» الأسباب

سارة هشام
ارتفاع أسعار اللحوم في مصر

يبلغ متوسط نصيب الفرد من اللحوم الحمراء في مصر 9 كيلوجرامات ومن الدواجن 20 كيلوجرامًا. وشهدت الأسعار ارتفاعات متتالية شبه يومية مؤخرًا، بالتزامن مع ارتفاع أسعار الأعلاف التى تجاوزت أسعارها 300% خلال العام الأخير.


شهدت أسواق اللحوم الحمراء والدواجن في مصر، في الفترة الأخيرة، قفزات في الأسعار مع تراجع أسعار صرف الجنيه أمام الدولار وارتفاع تكلفة الأعلاف.

ويبلغ متوسط نصيب الفرد في مصر من اللحوم الحمراء 9 كيلوجرامات، ومن الدواجن 20 كيلوجرامًا. وشهدت الأسعار ارتفاعات متتالية شبه يومية، في ظل ارتفاع أسعار الأعلاف التي تجاوزت أسعارها 300%، خلال العام الأخير.

متوسط نصيب الفرد في مصر من اللحوم بمختلف أنواعها

متوسط نصيب الفرد في مصر من اللحوم بمختلف أنواعها

ارتفاع تكلفة الأعلاف الدافع الأساسي لارتفاع اللحوم الحمراء

تراوحت أسعار اللحوم الحمراء بين 220 إلى 290 جنيهًا للكيلو، وكيلو الفراخ البيضاء بين 70 و80 جنيهًا، ووصل سعر سمك البلطي إلى 60 جنيهًا للكيلو. وقال عضو شعبة القصابين بغرفة القاهرة التجارية، محمد ريحان، إن الأسباب الأسياسية لارتفاع اللحوم، خلال الفترة الماضية، هي الزيادات الكبيرة في أسعار الأعلاف.

وأضاف ريحان، في تصريحاته لشبكة رؤية الإخبارية، أن أسعار الأعلاف مستمرة في الزيادة رغم إفراجات البضائع في الموانئ، نتيجة التغيرات التي شهدها سعر صرف الدولار أمام الجنيه.

وأسعار الأعلاف المرتفعة أدت إلى خروج صغار مربي المواشي والدواجن وتحكم أصحاب “مزارع المواشي الكبري” في الأسعار، الأمر الذي دفع إلى الزيادات الكبيرة في الفترة الأخيرة، مع توقعات باستمرار الزيادة مع اقتراب شهر رمضان وتجاوز سعر الكليو 300 جنيه، حسب ريحان.

استيراد رؤوس ماشية حل لمواجهة ارتفاع الأسعار  

اقترح نائب رئيس شعبة القصابين بغرفة القاهرة التجارية، هيثم عبدالباسط، تدخل وزارة الزراعة لاستيراد رؤوس ماشية من التشاد أو السودان، حيث “المراعي الطبيعية” ما يجعل أسعارها أقل من دول أخرى، ومن اللحوم المجمدة المستوردة، على أن يجري توفير الأعلاف لتلك المواشي لمدة 45 يوم فقط.

وأضاف عبدالباسط “بعد فترة 45 يوم تُطرح هذه الماشية في الأسواق، ما سوف يزيد المعروض، فيؤدي إلى خفض الأسعار من 30% إلى 40%. وخروج صغار المزارعين من منظومة إنتاج اللحوم في مصر من أهم أسباب ارتفاع اللحوم المبالغ فيه، فيحدد أصحاب المزارع أسعار اللحوم الآن”.

استثمارات تتجاوز الـ3 مليارات دولار

تابع نائب رئيس شعبة القصابين “أطلقت الحكومة المصرية المشروع القومي للبتلو عام 2017، بـ100 مليون جنيه (3 ملايين دولار)، ليبلغ إجمالي التمويل حتى الآن أكثر من 7.3 مليار جنيه (241 مليون دولار)، بما يتجاوز 41.7 ألف مستفيد، لتربية وتسمين ما يزيد عن 473 ألف رأس ماشية.

ويصل حجم الاستثمارات في صناعة الدواجن بمصر إلى 100 مليار جنيه (3.13 مليار دولار)، ويعمل بها نحو 3 ملايين عامل، وإجمالي عدد المنشآت الداجنة في مصر نحو 38 ألف منشأة، وتنتج مصر نحو 1.4 مليار طائر، وينتج القطاع الريفي نحو 320 مليون دجاجة، وتنتج مصر أيضًا نحو 14 مليار بيضة مائدة، حسب عبدالباسط.

أسعار الأعلاف تتضاعفت 300% خلال عام واحد

قال رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية بالقاهرة، عبدالعزيز السيد، إن زيادات أسعار الدواجن المستمرة هي نتيجة التغيرات التي شهدها سعر الصرف في الفترة الأخيرة، بالإضافة إلى الزيادة في أسعار الأعلاف التي بلغت 300% خلال عام.

وأوضح السيد لشبكة رؤية الإخبارية أنه كان من المتوقع، مع ارتفاع أسعار الدولار 100% خلال العام الماضي، أن ترتفع أسعار الأعلاف بنفس النسبة، ولكن مع حالة غياب الرقابة على الأسعار تضاعف سعر العلف ليصل إلى 300% خلال عام واحد.

وأضاف عبدالعزيز السيد: “من يناير 2022 وحتى يناير الماضي ارتفع سعر طن العلف من 6 آلاف و200 جنيه إلى 20 ألف جنيه، وصعد سعر طن الذرة من 5.7 ألف جنيه إلى 14 ألف جنيه، وزاد سعر طن فول الصويا من 8.2 ألف جنيه إلى 25 ألف جنيه”.

أسعار الدواجن

ارتفاع أسعار الدواجن

أسعار الدواجن قفزت 140% في عام

قال رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية بالقاهرة، إن أسعار الدواجن قبل عام كانت 32 جنيهًا للكليو، فتضاعف السعر بنسب تتراوح بين 100% و140%، لتصل إلى 77 جنيهًا للكليو.

وأضاف أن سعر الدواجن الآن بالمزرعة بلغ 70 جنيهًا للكليو، ويصل إلى المستهلك بـ77 جنيهًا و”كرتونة بيض المائدة” بالمزرعة، الأبيض عند مستوى 92 جنيهًا والأحمر عند مستوى 94 جنيهًا، ويصل إلى المستهلك من 100 جنيه إلى 105 جنيهات للكرتونة.

مصر في المرتبة العاشرة عربيًّا في استهلاك اللحوم

وفق آخر إحصائية صادرة عن منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) تأتي مصر في المرتبة العاشر عالميًّا في استهلاك اللحوم، ويبلغ نصيب الفرد نحو 23.9 كليوجرام سنويًّا.

وحسب الفاو، تأتي على رأس القائمة دولة فلسطين، من حيث استهلاك اللحوم، فيصل استهلاك الفرد فيها إلى نحو 97.01 كليوجرام سنويًّا، ويصل استهلاك الفرد في الإمارات إلى 62.02 كليوجرام سنويًّا، والسعودية 54.12 كليوجرام سنويًّا.

WhatsApp Image 2023 02 04 at 12.27.36 PM

الدول الأكثر استهلاكا للحوم

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ربما يعجبك أيضا