‭ ‬لماذا التف المصريون حول «جعفر العمدة»؟

أسماء حمدي
مسلسل جعفر العمرة

كان مسلسل جعفر العمدة حديث المصريين عبر مواقع التواصل الاجتماعي، خلال شهر رمضان.

لكن الصحفية هبة محمد لم تكن أبدُا من جمهور الممثل المصري، محمد رمضان، وترى أن معظم أعماله تتميز بالذكورية وتساهم مباشرة في نشر ثقافة العنف في الشارع المصري، وفق ما ورد في تقرير لوكالة أنباء رويترز.

بالصدفة

ورغم ذلك حين شاهدت بالصدفة إحدى حلقات مسلسله جعفر العمدة، الذي عرض في شهر رمضان، أثارت الحبكة الدرامية فضولها، وتقول: “مع تحفظي الشديد جدًا، لأني من أول المسلسل كنت حاسة بضيق واضح من طريقة تحقيرهم المباشرة للستات، ومع مرور الوقت اللي ربطنا هو الجزء الخاص بابنه”.

وتدور أحداث المسلسل، الذي حققت مقتطفاته على فيسبوك ملايين المشاهدات، وهو من إخراج وتأليف المخرج المصري محمد سامي، في إطار اجتماعي عن شخصية جعفر، الذي يعيش في منطقة السيدة زينب الشعبية بالقاهرة، مع زوجاته الأربعة، ويختطف طفله الرضيع قبل 19 عامًا، ويتابع المشاهدون رحلته في البحث عن ابنه وتعامله مع المكائد التي يدبرها له بعض المقربون منه.

ضجة هائلة

تشارك في بطولة المسلسل مجموعة من الممثلات، مثل زينة ومي كساب ومنة فضالي وإيمان العاصي، اللاتي يقمن بأدوار زوجات جعفر، وهالة صدقي التي تقوم بدور والدته.

وشهدت مواقع التواصل الاجتماعي ضجة كبيرة بشأن المسلسل، ويفسرها الأستاذ بكلية الفنون التطبيقية قسم التصوير السينمائي بجامعة حلوان، مصطفى حسن، بأنها نوع من التماهي بين البطل والمشاهدين المحبطين.

الميلودراما

يقول حسن إن أي عمل فني دراما أو سينمائي لا بد أن يتفاعل فيه المشاهد مع البطل، مضيفًا: ” لازم يحس إن هو بيتوحد معاه، ويحس إن هو والبطل حاجة واحدة، هذا النوع من الميلودراما محبب لدى الجمهور، الناس عندها كبت على طول، فعايزة تشوف رد فعل البطل إن هو ينتقم من الحاجات اللي اتعملت فيه، فا عايزين يشوفوا هيعمل إيه”.

وهو ما أكدته هبة، التي قالت إن الناس تسعى وراء تحقيق سعادتها أو حلمها من خلال البطل المنتصر، مضيفة: “الناس عايزين يشوفوا بطل بينتصر، إحنا حياتنا فيها تحديات عديدة فا عايزين نشوف بطل بينتصر، هناخد فرحتنا من هنا”.

ولم تقتصر الضجة على شبكات التواصل الاجتماعي فقط، وبدأ الجمهور في إبداء دعمه لجعفر والتفاعل معه في الشوارع، ونشر بعض أهالي مدينة أشمون بمحافظة المنوفية شمالي القاهرة لافتة تهنئة للمعلم جعفر العمدة، بعد حصول البطل على البراءة وخروجه من السجن ضمن أحداث المسلسل.

اقرأ أيضًا|فيديو| جعفر العمدة الحلقة 27.. محمد رمضان يكتشف الحقيقة

اقرأ أيضًا|مخرج جعفر العمدة يقرر تعديل النهاية لهذا السبب

ربما يعجبك أيضا