لماذا تراجع الجيش السوداني عن تمديد الهدنة؟

إسراء عبدالمطلب
الجيش السوداني يعلق مشاركته مفاوضات جدة

رغم تعهدات الالتزام بالهدنة في السودان، اندلع القتال مرة أخرى، في العاصمة الخرطوم ومنطقة دارفور.


أعلن الجيش السوداني، اليوم الأربعاء 31 مايو 2023، تعليق مشاركته في مفاوضات جدة، بعد ساعات من إعلان تمديد الهدنة 5 أيام.

وبرّر الجيش تعليقه للهدنة، بسبب “عدم تنفيذ المتمردين للبند الخاص بانسحابهم من المستشفيات ومنازل المواطنين، وخرقهم المستمر للهدنة”، واستمرت الغارات الجوية والمعارك في البلاد، رغم تمديد الهدنة للسماح بوصول المساعدات إلى المدنيين.

الجيش السوداني يعلق مشاركته في مفاوضات جدة

الجيش السوداني يعلق مشاركته في مفاوضات جدة

لماذا علّق الجيش السوداني مفاوضات جدة؟

نقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن مسؤول لم تسمه بالحكومة السودانية، اليوم الأربعاء، أن الجيش “علق مشاركته في مفاوضات جدة” مع قوات الدعم السريع، التي تجري برعاية سعودية أمريكية.

وحسب فرانس 24، ذكر وسطاء أمريكيون وسعوديون، في وقت متأخر من الاثنين، أن الجيش وميليشيات الدعم السريع اتفقا على تمديد الهدنة الإنسانية، التي انتهكت مراراً خلال الأسبوع السابق، لمدة 5 أيام، وقال البلدان إن طرفي الصراع انتهكا اتفاق جدة، لكنهما سمحا بوصول المساعدات إلى ما يقدر بمليوني شخص.

اقرأ أيضًاقتال عنيف في العاصمة السودانية بعد تمديد وقف إطلاق النار

قتال رغم الهدنة

على الرغم من تعهدات الطرفين المتصارعين في السودان بالالتزام بالهدنة، اندلع القتال مرة أخرى، أمس الثلاثاء، في العاصمة الخرطوم ومنطقة دارفور المضطربة، وأعلن قائد الجيش، عبدالفتاح البرهان، خلال زيارة للقوات في العاصمة، أن “الجيش جاهز للقتال حتى النصر”.

وفي المقابل، قال قائد قوات الدعم السريع، محمد حمدان دقلو، إن القوات “ستمارس حقها في الدفاع عن نفسها”، متهمًا الجيش بانتهاك الهدنة.

وحذر مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، فولكر تورك، من أن القتال في الخرطوم، الذي امتد إلى منطقة دارفور التي تعصف بها الحرب، قد يتخذ “بعدًا عرقيًا، ما سيكون تطورًا مرعبًا”، علبى حد وصفه.

تمديد اتفاق جدة

قبل ساعات من توقيع تمديد اتفاق جدة لوقف إطلاق النار، تحدث مدنيون سودانيون عن اندلاع قتال عنيف في مدن الخرطوم وأم درمان وبحري، واتهمت قوات الدعم السريع الجيش، في بيان، بخرق وقف إطلاق النار، وقالت إنها دافعت عن نفسها أمام هجوم، وسيطرت على قاعدة للجيش.

وظهر البرهان في مقطع فيديو، الثلاثاء، وهو يحيي جنوده، قائلاً إن الجيش وافق على تمديد وقف إطلاق النار “لتسهيل انسياب الخدمات للمواطنين”، وقال، في بيان، إن القوات المسلحة “لم تستخدم بعد كامل قوتها المميتة، لكنها ستضطر إلى ذلك إذا لم ينصع العدو أو يستجب لصوت العقل”.

نزوح 1.4 مليون شخص

أغلق الجيش السوداني جسر مدينة الفتيحاب من جهة أم درمان، غربي العاصمة، وسط تحليق كثيف للطيران الحربي، وإطلاق نار متقطع في منطقة المهندسين، وفق ما أوردته وكالة أنباء رويترز.

وتسبب الصراع في نزوح ما يقرب من 1.4 مليون شخص من ديارهم، من بينهم ما يربو على 350 ألف شخص عبروا الحدود إلى بلدان مجاورة، وقالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف)، إن أكثر من 13.6 مليون طفل في السودان في حاجة ماسة للمساعدات الإنسانية الضرورية للحفاظ على حياتهم، ويبلغ عدد سكان السودان 49 مليون نسمة.

الجيش السوداني يعلق مشاركته في مفاوضات جدة

الجيش السوداني يعلق مشاركته في مفاوضات جدة

وقال برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، إن 17 ألف طن متري من المواد الغذائية نهبت منذ بدء الصراع، ويتوقع البرنامج أن ينزلق ما يصل إلى 2.5 مليون شخص في السودان إلى هاوية الجوع في الأشهر المقبلة، وإنه بدأ توزيع المواد الغذائية في مناطق بالعاصمة لأول مرة منذ اندلاع القتال.

اقرأ أيضًا| البرهان: الجيش السوداني لم يستخدم بعد «كامل قوته المميتة»

ربما يعجبك أيضا