لماذا تهدد أوكرانيا بمنع الإسرائيليين من الحج إلى مدينة أومان؟

إسراء عبدالمطلب

قامت إسرائيل بترحيل ما يصل إلى 2037 أوكرانياً آهذا العام، واضطر المسافرون إلى النوم على أرضية المطار طوال الليل قبل أن يتم وضعهم على متن طائرة عائدين إلى وطنهم.


هدّد السفير الأوكراني لدى إسرائيل، يفجين كورنيتشوك، الأحد 20 أغسطس 2023، بمنع الإسرائيليين من الحج إلى مدينة أومان الأوكرانية.

وحذر كورنيتشوك من أنه إذا لم تغير السلطات الإسرائيلية سياستها، وتتوقف عن ترحيل اللاجئين الأوكرانيين، ستغلق كييف أبوابها أمام الحجاج الإسرائيليين إلى مدينة أومان للاحتفال بالعام اليهودي الجديد المقبل في سبتمبر.

حجاج يهود يؤدون طقوس تكفير يهودية على ضفة بحيرة شكلها نهر أومانكا في 26 سبتمبر 2022، في أومان، أوكرانيا.

حجاج يهود يؤدون طقوس تكفير يهودية على ضفة بحيرة شكلها نهر أومانكا في 26 سبتمبر 2022، في أومان، أوكرانيا.

تهديد أوكراني لإسرائيل

قال كورنيتشوك في بيان: “إن الحكومة الأوكرانية لن تتسامح مع إذلال مواطنيها عند دخول إسرائيل، وسوف نوقف اتفاقيتنا الثنائية مع أوكرانيا للإعفاء من التأشيرة المنصوص عليها في المادة 7 من الاتفاقية الحكومية الدولية، وهذا الاحتمال مطروح على طاولة حكومتنا”.

وأضاف السفير الأوكراني: “من غير المعقول أن نضطر إلى بذل قصارى جهدنا لاستضافة عشرات الآلاف من الإسرائيليين في أومان، مع مخاطر أمنية كبيرة وجهد لوجستي ضخم، بينما تسيء الحكومة الإسرائيلية معاملة شعبنا”.

وتابع “إذا كانت إسرائيل تريد أن يتمكن مواطنوها من القدوم إلى أوكرانيا كسائحين، أعتقد أن رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، يجب أن يتدخل شخصيًّا لإيجاد حل للوضع الحالي”.

إسرائيل ترحل الأوكرانيين

قالت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” إنه “وفقًا لبيانات السفارة، رحلّت إسرائيل 2705 أوكرانيين في عام 2022، وفي النصف الأول من عام 2023، رحلّت إسرائيل ما يصل إلى 2037 أوكرانيًّا، واضطر المسافرون إلى النوم على أرضية المطار طوال الليل، قبل وضعهم على متن طائرة عائدين إلى وطنهم”.

اقرأ أيضًا| البيت الأبيض: استقرار اقتصاد الصين من مصلحة العالم ولا نعمل لإبطائه

وقالت هيئة السكان الإسرائيلية إن “هذه الأرقام غير دقيقة، ومعظم الأوكرانيين الذين وصلوا إلى إسرائيل هذا العام حصلوا على تصريح دخول”، مضيفة أن “نحو 5% فقط من الوافدين الأوكرانيين رُفض دخولهم، وجميع حالات الرفض، رفضوا على أساس أن المسافرين جاءوا للعمل بنحو غير قانوني”.

الإعفاء المتبادل من التأشيرة

جاء بيان السفير بعد الخطاب الأسبوعي للرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، لمواطنيه قائلًا: “لقد استمعت إلى تقارير حرس الحدود ووزارة الخارجية والاستخبارات عن معاملة مواطنينا اللاجئين الموجودين في بلدان مختلفة، وفي ما يتعلق بترتيبات التأشيرة، ويواجه المواطنون الأوكرانيون مشكلات فعلية في الحصول على التأشيرات، ويجب ضمان حقوق المواطنين الأوكرانيين”.

وتوجد بين إسرائيل وأوكرانيا اتفاقية للإعفاء المتبادل من التأشيرة، ما يعني أنه يمكن للسائحين الأوكرانيين السفر إلى إسرائيل دون التقدم مسبقًا للحصول على تأشيرة والبقاء في البلاد لمدة 3 أشهر، ومع ذلك، قيّدت إسرائيل دخول السياح الأوكرانيين، الذين اشتبهت في أن العديد منهم فروا من الحرب، ويعتزمون البقاء في إسرائيل إلى أجل غير مسمى.

احتجاج أوكراني

حسب صحيفة “المونيتور” الأمريكية، احتج المسؤولون الأوكرانيون مرارًا وتكرارًا خلال الشهور القليلة الماضية، على هذه القيود المفروضة على دخول الأوكرانيين وضد الظروف المعيشية للأوكرانيين في إسرائيل، بما فيها الصعوبات في الحصول على تصاريح العمل، أو مشكلات في تغطية الرعاية الصحية.

وأمرت المحكمة العليا الدولة بالسماح للاجئين الأوكرانيين بالعمل في أثناء وجودهم في إسرائيل، ووعدت الحكومة الأسبوع الماضي بتوسيع التغطية الصحية للاجئين الأوكرانيين، التي توقفت في نهاية يوليو، وحتى الآن لم يحدث هذا.

تزامنًا مع الأعياد اليهودية

يجري المسؤولون الإسرائيليون اتصالات مع نظرائهم في أوكرانيا ومولدوفا وبولندا لتسهيل مرور آلاف الحجاج الإسرائيليين المسافرين إلى أومان لقضاء موسم الأعياد اليهودية، للتجمع والصلاة بجوار قبر حاخام بريسلو، وفي العام الماضي لم يتمكن الحجاج من الوصول إلى أومان، بسبب الحرب، وظل العديد منهم عالقين بالقرب من الحدود لأيام.

ولعدم استئناف الرحلات الجوية المباشرة بين تل أبيب وكييف، يتعين على الحجاج الإسرائيليين السفر إلى الدول المجاورة، ثم إلى أوكرانيا بالحافلة أو السيارة، وسافر وزير الخارجية الإسرائيلي، إيلي كوهين، إلى مولدوفا في 8 أغسطس 2023، لمناقشة مرور الإسرائيليين من مولدوفا إلى أوكرانيا.

خلق عاصفة إعلامية

قال وزير الداخلية الإسرائيلي، موشيه أربيل، ردًّا على بيان أوكرانيا: “أرفض تمامًا ادعاءات إذلال المواطنين الأوكرانيين عند دخول إسرائيل، فسياسة الهجرة الإسرائيلية ترحب بالسياح من العديد من دول العالم، بما فيها أوكرانيا”.

اقرأ أيضًا| تباين أداء أسواق المال الإماراتية وترقب لتصريحات رئيس الفيدرالي الأمريكي

وأضاف أربيل “في الحالات التي يكون فيها شك بالاستخدام غير القانوني لتأشيرة سياحية لأغراض العمل أو إعادة التوطين، تمارس هيئة السكان والهجرة سلطتها بنحو قانوني، فالشراكة الشجاعة بين إسرائيل وأوكرانيا ستستمر”.

ونقلت صحيفة “هآرتس”، عن مصدر في وزارة الخارجية، لم تكشف عن هويته، أنه “لا أساس لتهديدات السفير الأوكراني بشأن إغلاق الحدود قبل فترة رأس السنة اليهودية في أومان، والأرقام التي قدّمها السفير بشأن رفض دخول المواطنين الأوكرانيين، هي بعيدة عن الواقع ومضخمة”، مضيفًا “هذه ليست المرة الأولى التي يحاول فيها السفير خلق عاصفة إعلامية، والإضرار بالعلاقات الطيبة بين البلدين”.

ربما يعجبك أيضا