الصحة العالمية ترسل مليون جرعة من لقاح شلل الأطفال إلى غزة

الصحة العالمية ترسل أكثر من مليون جرعة لقاح شلل أطفال لغزة

أسماء حمدي
غزة

قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس، اليوم الجمعة 26 يوليو 2024، إن المنظمة سترسل أكثر من مليون جرعة من لقاح ضد شلل الأطفال إلى غزة.

وأضاف جيبريسوس، أنه سيتم توزيعه على مدى الأسابيع المقبلة لمنع إصابة الأطفال بالعدوى بعد رصد الفيروس في عينات من مياه الصرف الصحي بالقطاع.

خطر شلل الأطفال

ذكر المدير العام للمنظمة، أنه رغم عدم تسجيل أي حالة إصابة بشلل الأطفال حتى الآن، بدون اتخاذ إجراءات فورية سيكون الأمر مجرد مسألة وقت قبل إصابة آلاف الأطفال الذين أصبحوا بلا حماية.

وأشار جيبريسوس إلى أن الأطفال دون سن الخامسة هم الأكثر عرضة لخطر الإصابة بهذا الفيروس، وخاصة الرضع دون سن الثانية بسبب تعطل حملات التطعيم العادية نتيجة الصراع المستمر منذ 9 أشهر، وفقًا لوكالة أنباء رويترز.

تدهور الظروف الصحية

شلل الأطفال، الذي ينتشر بشكل أساسي عبر انتقال المواد البرازية من الشخص المصاب عن طريق الفم، هو فيروس شديد العدوى يصيب الجهاز العصبي ويسبب الشلل. وانخفضت حالات الإصابة بالفيروس بنسبة 99% في العالم منذ 1988 بفضل حملات التطعيم الجماعية ولا تزال الجهود مُستمرة للقضاء عليه تمامًا.

بدوره، قال الجيش الإسرائيلي، يوم الأحد، إنه سيبدأ تطعيم جنوده في غزة بلقاح شلل الأطفال بعد رصد آثار للفيروس في العينات المأخوذة من القطاع.

وبالإضافة إلى شلل الأطفال، أعلنت الأمم المتحدة الأسبوع الماضي، زيادة كبيرة في حالات الإصابة بالتهاب الكبد الوبائي (أ) والدوسنتاريا والتهاب المعدة والأمعاء مع تدهور الظروف الصحية في غزة، بسبب تسرب مياه الصرف الصحي إلى الشوارع القريبة من بعض مخيمات النازحين.

ربما يعجبك أيضا