لمدة 20 عامًا.. قطر تزود الهند بـ7.5 مليون طن من الغاز سنويًا

قطر والهند تُعزّزان شراكة الطاقة باتفاقية جديدة للغاز

أمير خالد
ناقلة غاز مسال

كشفت شركة قطر للطاقة، الثلاثاء 6 فبراير 2024، عن توقيع اتفاقية مع شركة “بترونت” للغاز الطبيعي المسال لتوريد 7.5 مليون طن سنويًا من الغاز الطبيعي المسال إلى الهند لمدة 20 عامًا.

وقالت الشركة القطرية، في بيان، بموجب الاتفاقية، سيتم توريد الشحنات المتفق عليها من قطر إلى عدد من محطات الاستقبال في الهند على متن ناقلات الغاز الطبيعي المسال التابعة لأسطولها بدءا من مايو 2028، بحسب بلومبرج.

شراكة طويلة

وتُعدّ هذه الاتفاقية امتدادًا لشراكة الطاقة الطويلة الأمد بين البلدين، حيث أبرمت “بترونت” أول اتفاقية لتوريد الغاز الطبيعي المسال من قطر في عام 1999، تلتها اتفاقية أخرى عام 2015.

وتُشير الاتفاقية الجديدة إلى حرص قطر على تأمين احتياجات الهند من الطاقة، حيث تُعدّ الأخيرة من أكبر مستوردي الغاز الطبيعي المسال في العالم.

تعزيز الواردات

بموجب الاتفاقية، ستبدأ قطر توريد الشحنات المتفق عليها إلى عدد من محطات الاستقبال في الهند على متن ناقلات الغاز الطبيعي المسال التابعة لأسطولها بدءًا من مايو 2028.

وتسعى نيودلهي إلى تعزيز الواردات لرفع حصة الغاز الطبيعي في مزيج الطاقة لديها إلى 15% بحلول 2030 من نحو 6.7% في نهاية 2023، وتهدف هذه الخطوة إلى تقليل اعتمادها على الوقود الأحفوري الأكثر تلويثا، مثل الفحم والنفط، كما تريد الشركات الهندية إبرام صفقات طويلة الأجل لتأمين الإمدادات بأسعار معقولة، بدلا من الاعتماد على السوق الفورية المتقلبة وباهظة التكاليف.

ربما يعجبك أيضا