لمرضى الحساسية.. كيف تحمي نفسك من العواصف الترابية؟

عبدالمقصود علي
عاصفة ترابية

تعرضت معظم مناطق العاصمة المصرية القاهرة، اليوم الخميس 1 يونيو 2023، لعاصفة ترابية محملة بالرمال، أدت إلى انتشار الأتربة في جميع الأرجاء وانعدام الرؤية.

وكشفت العديد من الأبحاث والدراسات العلمية عن أن العواصف الترابية تسبب العديد من أنواع الحساسية، طبقًا للاستعداد الوراثي للشخص وتفاعل جهازه المناعي مع مسبباتها.

ويتطلب هذا ضرورة اتخاذ الاحتياطات اللازمة، لمن يعانون من بعض الأمراض، كمرضة حساسية الصدر، والربو، وحساسية الجيوب الأنفية.

وبشأن كيفية التعامل مع العواصف الترابية، ينصح الخبراء المرضى بالبقاء في المنزل، لحماية أنفسهم من الآثار السلبية للأتربة، التي قد تؤثر في العين والجهاز التنفسي عمومًا، أو ارتداء الكمامة في حال الخروج، لمنع الأتربة من الدخول إلى الشعب الهوائية.

اقرأ أيضًا| لتفادي أعطال الصيف.. نصائح مهمة لصيانة السيارة في الأجواء الحارة

وفي حالة الجلوس بالمنزل في أثناء العاصفة، لا بد أيضًا من إغلاق النوافذ جيدًا لمنع دخول الأتربة مع ارتداء الكمامات، وذلك للتحصين أكثر ضد العاصفة.

وكذلك ينصح الأطباء بارتداء ملابس قطنية، وشرب كمية وفيرة من الماء، لا تقل عن لترين، لترطيب الجسم وتحسين تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى الرئتين.

ومن المهم تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات المقوية للجهاز المناعي، مثل الخضراوات والفواكه، لتعزيز قدرة الجسم على مكافحة العدوى، وتناول الأدوية لمرضى الحساسية في مواعيدها، دون الإخلال بالجرعة الموصوفة من قبل الطبيب المعالج.

اقرأ أيضًا| فيديو| يوم زفافها إلى ولي عهد الأردن.. ماذا تعرف عن رجوة السيف؟

 

 

ربما يعجبك أيضا