لمرضى السكري.. أطعمة احرص على تناولها في وجبة الإفطار

أمنية قلاوون

وجبة الإفطار هي الوجبة الأساسية للصائم، لذا يجب أن تتضمن العديد من العناصر الغذائية التي يحتاج إليها مرضى السكري، منعًا لارتفاع سكر الدم أو انخفاضه.


يرغب بعض مرضى السكري في الصيام خلال شهر رمضان، ولنجاح ذلك يجب اتباع خطة غذائية للوقاية من مخاطر ارتفاع أو انخفاض مستوى السكر في الدم.

في هذا السياق، توصي الجمعية البريطانية لمرضى السكري بنظام غذائي لمرضى السكري الذين يقررون صيام شهر رمضان، وتوفر الحمية الغذائية التالية احتياجات الجسم من العناصر الغذائية التي يفتقدها الجسم في الصيام.

أطعمة يجب أن يتضمنها إفطار مرضى السكري

  • البروتين

يمتاز البروتين بالعديد من الفوائد، أبرزها أنه يمد الجسم بفيتامين ب12، الذي ينظم مستويات ضغط الدم ويحمي من الشعور بالتعب، وهو أحد الأعراض الجانبية للصيام، فضلًا عن كونه بطيء الامتصاص في المعدة، ما يساعد على الشعور بالشبع لأطول فترة ممكنة، والبروتين يوجد في المنتجات الحيوانية مثل اللحوم والدواجن والبقوليات، ويفضل استشارة الطبيب إن كنت مصابًا بالقصور الكلوي.

  • الأحماض الدهنية

تجد الأحماض الدهنية مثل الأوميجا 3 في المكسرات والبذور وزيت الزيتون والأفوكادو والأسماك الزيتية، وأبرزها الماكريل، والسلمون، والتونة، وتساعد الأحماض الدهنية على تنظيم مستويات سكر الدم، وهي مصدر جيد للطاقة، وتساهم في تنظيم الكوليسترول في الدم.

  • الكربوهيدرات المعقدة

تنقسم الكربوهيدرات إلى نوعين، كربوهيدرات بسيطة غير صحية وكربوهيدرات معقدة صحية، لا يوصي خبراء التغذية بتناول الكربوهيدرات البسيطة أو الإفراط في تناول الكربوهيدرات المعقدة، فهي لا تساهم في تنظيم مستويات سكر الدم خاصة لمرضى السكري من النوع الثاني.

وتقدم الكربوهيدرات الصحية فوائد للجسم، أبرزها توفير الطاقة اللازمة لأداء الأنشطة اليومية، والقضاء على حالة الخمول، وبعض الكربوهيدرات غنية بالألياف الغذائية التي تساعد في تحسين حركة الأمعاء وتسيطر على الشعور بالجوع، لذا من الأفضل اختيار الكربوهيدرات ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض، وهي متوفرة في منتجات الحبوب مثل الأرز البني والخبز البني، إضافة إلى الخضراوات والفواكه.

ماذا عن الحلوى الرمضانية؟

تحتوي الحلوى الرمضانية على نسبة مرتفعة من الكربوهيدرات، المتمثلة في السكر والدقيق الأبيض، وهذه المكونات لا تتناسب مع حمية غذائية صحية لمرضى السكري، لأنها تتسبب في ارتفاع مستوى سكر الدم، لذا يوصي الأطباء بتناول قطعة صغيرة جدًّا في حال صعوبة الامتناع عنها.

ربما يعجبك أيضا