لم يتعلّم دروس الماضي.. بلينكن يحذر نتنياهو من السقوط في «مستنقع غزة»

واشنطن تبعث برسائل تحذير لإسرائيل.. ما مفادها؟

محمد النحاس
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

الوزير الأمريكي حذر من أنه في ظل المسار الحالي، وبدون خطة واضحة لليوم التالي للحرب، فإن إسرائيل سوف تجد نفسها أمام تمرد كبير لا تستطيع التعامل معه.


حذر وزير الخارجية الأمريكية، أنتوني بلينكن، رئيس وزراء إسرائيل، بنيامين نتنياهو، و حكومة الحرب الإسرائيلية من تبعات النهج الإسرائيلي في الحرب على غزة.

وقد لفت الوزير الأمريكي خلال اجتماع عقده الجمعة 22 مارس 2024 مع المسؤولين الإسرائيليين في زيارة إلى الدولة العبريّة، أن أمن ومكانة إسرائيل في العالم “معرضان للخطر”، ومحذرًا القادة تابع: “وقد لا تدركون ذلك إلا بعد فوات الأوان”، بحسب موقع “آكسيوس” الأمريكي، ويأتي ذلك مع استمرار العدوان الإسرائيلي الوحشي على غزة منذ نحو 170 يومًا. 

ما دلالة تعليقات بلينكن؟

رأي الخبير في شؤون الشرق الأوسط باراك رافيد في تقرير بـ “آكسيوس”، أن تحذير بلينكن القوي يعكس القلق المتزايد داخل إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن من أن استراتيجية إسرائيل في غزة – أو حتى عدم وجودها- قد تُفضي إلى احتلال دائم يعقبه تمرد يجتاح القطاع.

وبحسب تقرير رافيد، فقد أخبر بلينكن نتنياهو ومجلس الحرب الإسرائيلي أنه جاء إلى إسرائيل كـ “صديق” خلال الحرب، وقضى الأشهر الـ 5 الماضية في الدفاع عن إسرائيل في جميع أنحاء العالم.

مخاوف من مستقبل غزة

غير أن الوزير الأمريكي حذر من أنه في ظل المسار الحالي، وبدون خطة واضحة لليوم التالي للحرب، فإن إسرائيل سوف تجد نفسها أمام تمرد كبير لا تستطيع التعامل معه.

وقال الوزير الأمريكي، بلينكن، بحسب المصدر الذي نقلت عنه آكسيوس: “أنت بحاجة إلى خطة متماسكة، وإلا فإنك ستظل عالقا في غزة”.

حماس قد تستمر في السيطرة

أخبر وزير الخارجية الوزراء الإسرائيليين أنه في ظل المسار الحالي، ستظل حماس مسيطرة على قطاع غزة، أو ستكون هناك حالة من الفوضى، الأمر الذي سيخلق الظروف لمزيد من الإرهاب، على حد وصف بلينكن. 

وبحسب المصدر، قال نتنياهو بعد تصريحات بلينكن: “سنكون مشغولين لعقود من الزمن”. ما قد يعطي إشارة على نية إسرائيل البقاء في غزة واحتلال القطاع، ولم يرد مكتب نتنياهو على طلب موقع آكسيوس للتعليق على تحذير بلينكن.

إصرار على اجتياح رفح

في بيان بعد الاجتماع قال نتنياهو إنه أبلغ وزير الخارجية أنه يقدر الدعم الأمريكي لإسرائيل منذ هجمات 7 أكتوبر. وأضاف “أبلغت بلينكن أننا ندرك ضرورة إجلاء السكان المدنيين من مناطق الحرب في غزة ورعاية الاحتياجات الإنسانية وأننا نتحرك في هذا الاتجاه”.

وتابع: “لكنني أخبرت بلينكن أيضًا أنه لا يمكننا هزيمة حماس دون الذهاب إلى رفح وتفكيك الكتائب المتبقية هناك، أخبرته أنني آمل أن نتمكن من القيام بذلك بدعم أمريكي، ولكن إذا كنا بحاجة إلى ذلك فسنفعل ذلك بمفردنا”، وفق تقرير الموقع الأمريكي. 

تحذير أمريكي

من جانبها، تحذر إدارة بايدن نتنياهو بشدة من شن هجوم بري على رفح، حيث يحتمي أكثر من مليون مدني فلسطيني.  وجاء في بيان وزارة الخارجية الأمريكية للاجتماع أن بلينكن “أكد مجددًا التزام الولايات المتحدة بأمن إسرائيل والهزيمة الدائمة لحماس، بما في ذلك في رفح”، فضلاً عن الحاجة إلى حماية المدنيين في غزة.

وأضافت أن بلينكن ونتنياهو ناقشا الجهود المبذولة للتوصل إلى وقف لإطلاق النار يستمر لمدة ستة أسابيع على الأقل، إلى جانب إطلاق سراح الرهائن، وفق التقرير. وبعد اللقاء، التقى بلينكن بأفراد عائلات الرهائن الأمريكيين المحتجزين في غزة، وقد هتف المتظاهرون المتجمهرون خارج مقر الاجتماع “بلينكن نثق بك.. أنقذوا حياتهم”.

ومن المقرر أن يصل مسؤولان إسرائيليان كبيران -لم يُسمهما آكسيوس- إلى واشنطن الأسبوع المقبل لإجراء محادثات مع إدارة بايدن بشأن رفح، كما سيصل وزير الدفاع يوآف جالانت أيضًا يوم الأحد (24 مارس)  لعقد اجتماعات مع وزير الدفاع لويد أوستن ومسؤولين آخرين.

ربما يعجبك أيضا