لندن: فوز حزب «شين فين» بأيرلندا الشمالية لا يعني تفكك بريطانيا

محمود رشدي
دومينيك راب

حقق حزب «شين فين» الجناح السياسي السابق للجيش الجمهوري الإيرلندي أول فوز انتخابي له في تاريخ إيرلندا الشمالية، واعتبر هذا الفوز «لحظة حاسمة» في هذه المنطقة من أوروبا التي تسيطر عليها بريطانيا.


أبدى نائب رئيس وزراء بريطانيا، دومينيك راب، قناعته بأن فوز حزب “شين فين”، الشمالي الأيرلندي، المؤيد لانفصال الإقليم عن بريطانيا لا يعني أن المملكة المتحدة تواجه خطر التفكك.

ورد راب، في حوار مع “بي بي سي”، اليوم الأحد 8 مايو 2022، سلبيًّا على سؤال عما إذا كانت المملكة المتحدة بفوز “شين فين”، غير المسبوق في الانتخابات التشريعية في أيرلندا الشمالية، قد سلكت طريقة تؤدي إلى انفصال هذا الإقليم عنها.

وتابع بأنه توجد نقطتان، يجب التركيز عليهما، أولاهما ضرورة استقرار الوضع في أيرلندا الشمالية، التي لا تزال دون حكومة كاملة، منذ فبراير الماضي، لافتًا إلى أن تحقيق هذا الهدف يتطلب تقريب مواقف الأحزاب في البرلمان الإقليمي.

ترتيبات التجارة بين أيرلندا الشمالية والمملكة المتحدة

بخصوص النقطة الثانية، تطرق راب إلى ضرورة معالجة العيوب في البروتوكول الخاص بترتيبات التجارة، بين أيرلندا الشمالية وباقي أنحاء المملكة المتحدة، في فترة ما بعد البريكست. والبروتوكول بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي عامي 2019، جرى تبنيه لتفادي ظهور “حدود حادة” تقسم الجزيرة الأيرلندية، وإبقاء أيرلندا الشمالية داخل سوق البضائع الموحدة الخاصة بالاتحاد الأوروبي.

ولكنه في المقابل أنشأ حدودًا تجارية جديدة بين أيرلندا الشمالية وباقي أنحاء المملكة المتحدة. واحتجاجًا على هذا البروتوكول، قدم الوزير الأول، رئيس الحكومة في أيرلندا الشمالية، بول غيفان، من “الحزب الوطني الاتحادي” المؤيد لبريطانيا، استقالته، فبراير الماضي.

ربما يعجبك أيضا