لهذا السبب اختير يوم 28 أغسطس للاحتفال بـ«يوم المرأة الإماراتية»

رؤية
يوم المرأة الإماراتية

انطلق العمل النسائي في الإمارات، في فبراير عام 1973.


تحتفل الإمارات كل عام بـ”يوم المرأة الإماراتية”، والذي يتوافق الاحتفال به، 28 أغسطس من كل عام.

ويأتي الاحتفال هذا العام تحت شعار “نتشارك للغد”، ويعد “يوم المرأة الإماراتية” احتفالًا سنويًّا، جاء بناء على توجيهات رئيسة الاتحاد النسائي العام، الشيخة فاطمة بنت مبارك، للتعبير بالاعتزاز الرسمي والشعبي بإنجازات نساء الإمارات.

تاريخ الاتحاد النسائي العام

اختارت الشيخة فاطمة بنت مبارك يوم 28 أغسطس بالتحديد، لأنه نفس اليوم الذي تأسس فيه الاتحاد النسائي العام، بحسب ما ذكرت البوابة الرسمية لحكومة دولة الإمارات، وسبب الاحتفال هو إيمان الدولة بأهمية مساهمات الإماراتيات، فضلًا عن دورهن في جهود التنمية ورفاهية البلاد، وتعزيزًا للصورة المشرفة التي حققتها الدولة في ملف تمكين المرأة.

وانطلق العمل النسائي في الإمارات، في فبراير عام 1973، حينما تأسس أول تجمع نسائي، تحت اسم “جمعية نهضة المرأة الظبيانية”، توالت بعدها الجمعيات النسائية، التي ضمتهم الشيخة فاطمة تحت لواء واحد هو الاتحاد النسائي، وذلك في عام 1975

قرارات الإمارات نحو تمكين المرأة

كان للاتحاد النسائي العام الفضل في ما وصلت إليه المرأة الإماراتية، من إنجازات عربية وعالمية إلى الآن، لكن ما وصلت إليه لم يحدث فجأة، بل ساهم في ذلك عدة خطوات، كان أبرزها إصدار الحكومة الإماراتية، في ديسمبر 2012، قرارًا يلزم بعضوية النساء في مجالس إدارة الهيئات والشركات والمؤسسات الاتحادية.

وأطلقت الشيخة فاطمة، رئيسة الاتحاد النسائي العام، استراتيجية تمكين وريادة المرأة في 8 مارس عام 2015، وتوفر الاستراتيجية إطار عمل للقطاع الحكومي والخاص ومؤسسات المجتمع المدني، تسهم في الحفاظ على استدامة إنجازات المرأة الإماراتية، بالإضافة إلى الحفاظ على النسيج الاجتماعي، وتوفير مقومات الحياة الكريمة، فضلًا عن تنمية روح الريادة.

إنجاز في مؤشر المساواة بين الجنسين

تأتي الاحتفالية بـ”يوم المرأة الإماراتية” للتأكيد على ما تمثله الإمارات اليوم كنموذج عالمي رائد في حماية حقوق المرأة، وذلك بفضل البيئة التشريعية الداعمة لها متمثلة في الدستور وسلسلة من القوانين التي تكفل تكافؤ الفرص بين الرجل والمرأة.

واعتمدت الإمارات في 2022، استراتيجية التوازن بين الجنسين في دولة الإمارات، 2022 – 2026، التي تتمثل استراتيجيتها في التأكيد على أن الإمارات نموذج عالمي للتوازن بين الجنسين، فبحسب البيان الصادر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لعام 2020، تحتل الدولة المرتبة الأولى على مستوى الوطن العربي والشرق الأوسط في مؤشر المساواة بين الجنسين.

عائشة المنصوري.. أول كابتن طيار إماراتية

عائشة المنصوري.. أول كابتن طيار إماراتية

إنجازات نساء الإمارات

نجحت الإماراتيات في إثبات أنفسهن بالوطن العربي والعالم، ووصلت عديدات منهن إلى أعلى المناصب، فضلًا عن تنافسهن في المجالات المختلفة، ومن بينهن رجاء عيسى القرق التي تصدرت قائمة فوربس لأقوى 50 سيدة في الشرق الأوسط، لثلاث أعوام متتالية، كان آخرها العام الحالي.

رجاء عيسى القرق

رجاء عيسى القرق

وتمكنت نورا المطروشي أن تكون أول رائدة فضاء عربية، بعدما نجحت في الانضمام إلى برنامج الإمارات لرواد الفضاء في دورته الثانية، واختيرت المطروشي من بين أكثر 4 آلاف متقدم، وللمطروشي مسيرة مهنية حافلة رغم عمرها الذي لم يتعد الـ28 عامًا، وشغلت مناصب عدة من بينها عضوية الجمعية الأمريكية للمهندسين الميكانيكيين، ونائب رئيس مجلس الشباب لـ3 سنوات متتالية.

نورا المطروشي.. أول رائدة فضاء عربية

نورا المطروشي.. أول رائدة فضاء عربية

ربما يعجبك أيضا