لهذه الأسباب.. شركات تبيع أسهمها في «تويوتا» اليابانية

عبدالرحمن طه
لهذه الأسباب.. شركات تبيع أسهمها في «تويوتا» اليابانية

تعتزم مجموعة “ميتسوبيشي يو إف جيه فاينانشال جروب” و “سوميتومو ميتسوي فاينانشال جروب” اليابانيتين البدء في بيع أسهم استراتيجية بقيمة 1.32 تريليون ين ياباني (8.5 مليار دولار) في عملاق صناعة السيارات “تويوتا موتور”.

ووفقًا لأشخاص مطلعين على الأمر لوكالة بلومبرج اليوم الجمعة 7 يونيو 2024، تعتبر هذه الخطوة أقوى إشارة حتى الآن على أن الشركتين العملاقتين في اليابان جادتان بشأن بيع حيازاتهما الهائلة من أسهم الشركات العامة.

الاستفادة من إعادة الشراء

تخطط المجموعتان لإجراء عملية البيع على مراحل، والاستفادة من خطة “تويوتا” لإعادة شراء أسهمها، حسب الأشخاص الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم كون المعلومات خاصة.

وقال الأشخاص إن عملية التصفية تستهدف تقليص التأثير على سعر سهم الشركة، على الرغم من أن الحكومة كانت تضغط على الشركات اليابانية لبيع تلك الحيازات من الأسهم، التي تشكلت على مدى عقود لتعزيز العلاقات التجارية، لكن أكبر البنوك والشركات كانت بطيئة في التخارج.

وتُقدر حصة “ميتسوبيشي” من أسهم “تويوتا” بنحو 700 مليار ين، فيما تمتلك “سوميتومو ميتسوي” نحو 620 مليار ين، وتشكلت تلك الحصص الضخمة على مدى فترة زمنية ممتدة لبضعة أعوام.

شركات التأمين تدخل السباق

كما تخطط بعض شركات التأمين بالفعل أيضاً لخفض حيازاتها من أسهم الشركات العامة إلى الصفر، وتضغط السلطات عليها لتسريع بيع حيازاتها، التي شكلت أحد العوامل في تحديد الأسعار في العقود المبرمة مع العملاء من الشركات.

وتأتي كل من “إم إس آند إيه دي إنشورنس جروب هولدينجز” و”طوكيو مارين هولدينجز” و”سومبو هولدينجز” ضمن أكبر شركات التأمين التي تمتلك حصصاً في “تويوتا” ولا تتخصص في التأمينات على الحياة. وإذا انضمت هذه الشركات إلى البنوك في بيع الأسهم، فإن إجمالي عمليات البيع سيتجاوز 3 تريليونات ين.

يأتي برنامج بيع الأسهم بعد الارتفاع القوي في أسعار أسهم “تويوتا”، التي صعدت بنحو 26% هذا العام، بجانب ارتفاع قدره 43% خلال 2023.

ربما يعجبك أيضا