لوقف العدوان على غزة.. فلسطين تدعو لعقد قمة عربية طارئة

الرئيس الفلسطيني يدعو لعقد قمة عربية طارئة حول غزة

أسماء حمدي
الرئيس الفلسطيني محمود عباس

دعا الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، اليوم السبت 28 أكتوبر 2023، إلى عقد قمة عربية طارئة، لبحث الحرب في قطاع غزة.

وقال عباس خلال تروسه اجتماعا للجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية: “طالبنا مؤسسات المجتمع الدولي بوقف العدوان وإدخال المساعدات ومنع التهجير”، وفق ما أوردته وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا).

قمة عربية طارئة

أشار عباس إلى أن إسرائيل ردت على القرار الأممي أمس باجتياح بري ومزيد من القصف والتدمير.

وتابع: “إنني أدعو الإخوة والأشقاء قادة الدول العربية لعقد قمة عربية طارئة لوقف هذا العدوان الوحشي على شعبنا الفلسطيني وقضيتنا، ومواجهة التحديات الإقليمية والدولية، وعمل كل ما من شأنه تمكين أهلنا من البقاء في أرضهم، وإنهاء الاحتلال لأرض دولتنا بعاصمتها القدس”.

مخاطبة الجامعة العربية

من أجل عقد قمة طارئة، يستلزم ذلك إرسال الرئيس الفلسطيني، طلبا للأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، ومن ثم يخاطب الأخير المملكة العربية السعودية بصفتها رئيس الدورة الحالية لعقد قمة طارئة.

وأمس، أقرت الجمعية العامة للأمم المتحدة مشروع قرار عربي بهدنة إنسانية فورية بأغلبية 121 صوتا، إذ صوتت 121 دولة لصالح المشروع، فيما رفضته 14 دولة، وامتنعت 44 دولة عن التصويت.

هدنة إنسانية

يطالب النص بهدنة إنسانية فورية ودائمة ومتواصلة تفضي إلى وقف القتال، وكانت صيغة سابقة تطالب بوقف فوري لإطلاق النار.

واندلعت الحرب بعد هجوم غير مسبوق لحماس على إسرائيل انطلاقا من قطاع غزة في الـ7 من أكتوبر الجاري، وأسفرت عن استشهاد 7703 فضلا عن 19450 جريحا منذ بدء القصف، وفقا للتقرير اليومي الصادر عن وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم السبت.

ربما يعجبك أيضا