لوكاشينكو في طهران.. هل تشكل إيران وبيلاروسيا تحالفًا ضد عقوبات الغرب؟

يوسف بنده

انضمام إيران لمنظمة شنجهاي دفعها لانتهاج سياسة مكافحة الأحادية والتحالف مع الدول المتضررة من العقوبات الغربية في آسيا وأوروبا الشرقية.


استقبل الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، اليوم الاثنين 13 مارس 2023، بصورة رسمية نظيره البيلاروسي، الكساندر لوكاشينكو.

وقال الرئيس الإيراني، إن التعاون مع بيلاروسيا يمكن أن يكون وسيلة لمواجهة العقوبات، وذلك خلال مؤتمر صحفي عقده مع نظيره البيلاروسي، الذي وصل على رأس وفد رفيع المستوى، أمس الأحد، إلى طهران، حيث كان في استقباله وزير الصناعة الإيراني سيد رضا.

2023313163476791R

تاريخ العلاقات

بحسب وكالة “إرنا” الرسمية، أشار رئيسي، إلى العلاقات التي استمرت بين البلدين 30 عامًا. وقال: “العلاقات بين إيران وبيلاروسيا قائمة منذ 30 عامًا، وقد ازدادت هذه العلاقات في الحكومة الحالية”.

وأعلن رئيسي عن “اتفاقيات جيدة” مع بيلاروسيا في مجالات “الصناعة والتعدين والتجارة والزراعة والطرق”. وأضاف: “نحن مصممون على زيادة علاقاتنا الإقليمية والخارجية مع بيلاروسيا. وفي هذا الصدد، أجرينا مفاوضات جيدة ومثمرة للغاية مع رئيس بيلاروسيا، ويبدو أنه يمكن أن يكون لدينا تعاون جيد للغاية”.

23031101000503 org

تشابه ظروف البلدين

تعتبر بيلاروسيا واحدة من أكثر الدول عزلة في العالم، وزاد دعم لوكاشينكو لبوتين في حرب أوكرانيا من هذه العزلة. وكانت الدول الغربية فرضت، مؤخرًا، عقوبات على إيران بسبب إرسال طائرات مسيّرة إلى روسيا لاستخدامها في حرب أوكرانيا. وقبل أسابيع قليلة، فرضت الولايات المتحدة عقوبات على روسيا، وإيران، وبيلاروسيا، في الذكرى الأولى للحرب في أوكرانيا.

وقمعت بيلاروسيا بشدة الاحتجاجات، داخل هذا البلد، في السنوات الأخيرة، كما فعل النظام الإيراني. وتتهم البلدان الولايات المتحدة الأمريكية بالوقوف وراء دعم المعارضة في الداخل على خلفية الحرب في أوكرانيا والدعم الذي قدماه للرئيس الروسي، فلاديمير بوتين في هذه الحرب.

روسيا وبيلاروسيا

علاقات البلدين مع روسيا

ولوكاشينكو حليف مقرّب من الرئيس الروسي، كما تحافظ طهران على علاقات وثيقة مع روسيا إلا أنها تعلن في الوقت نفسه موقفها الحيادي في الحرب.

ولم ترسل بيلاروسيا المجاورة لأوكرانيا عسكريين للقتال المباشر إلى جانب الجيش الروسي، لكن أراضيها تمثل قاعدة خلفية لقوات موسكو. ويدعم لوكاشينكو مقترح إيقاف الحرب في أوكرانيا، فقد زار مؤخرًا الصين، وقال خلال الزيارة إنه يدعم بشكل كامل مقترحات بكين لوقف الحرب.

a332ebc9 bf1e 48d6 afc8 2aaf37d42dfc

تعاون شامل

قال الرئيس البيلاروسي إن العقوبات المفروضة على بيلاروسيا وإيران تمثل فرصة لتطوير العلاقات بينهما، مشددًا على عمق الثقة بين البلدين. وحسب تقارير إعلامية، قال لوكاشينكو: “أتمنى أن تساعد خارطة الطريق التي تم توقيعها اليوم في توسيع العلاقات بين البلدين على المدى البعيد”.

وكانت وكالة بيلتا البيلاروسية الحكومية ذكرت أن رئيسا بيلاروسيا وإيران وقّعا خارطة طريق تعاون شامل بين البلدين للفترة 2023-2026 بعد محادثاتهما في طهران. وجاء في البيان أن “خارطة الطريق تنص على تعاون شامل بين بيلاروسيا وإيران في المجالات السياسية والاقتصادية والقنصلية والعلمية والتقنية، وكذلك في مجالات التعليم والثقافة والفنون والإعلام والسياحة”.

14011221000992 Test PhotoN e1678720535365

لقاء قمة منظمة شنجهاي

وجرى التوصل إلى اتفاق بشأن تطوير وإعداد الوثيقة خلال الاجتماع بين لوكاشينكو ورئيسي في سبتمبر 2021 على هامش قمة منظمة شنجهاي للتعاون.

وحسب وكالة فارس، بحث وزير خارجية إيران، حسين عبداللهيان مع نظيره البيلاروسي، سيرجي آلينيك، مجموعة واسعة من مجالات التعاون الثنائي على الصعد السياسية والاقتصادية والعلمية والثقافية والقنصلية وكذلك القضايا الإقليمية والدولية.

ربما يعجبك أيضا