ليبراسيون: أنفاق حزب الله أخطر من «مترو غزة» وبعضها قد يصل لإسرائيل

تقرير فرنسي يحذر من أنفاق حزب الله "الأكثر خطورة" من شبكة حماس

عبدالمقصود علي
أنفاق حزب الله

قال تقرير لصحيفة “ليبراسيون” الفرنسية، إنه منذ الثمانينيات، تقوم جماعة حزب الله، بمساعدة كوريا الشمالية، ببناء نظام دفاعي تحت الأرض تحسبًا لأي غزو إسرائيلي.

وبحسب “ليبراسيون” فإن الحزب، المدعوم من إيران، والذي يتمتع بقوة عسكرية أكبر بكثير من قوة حماس، قام منذ سنوات ببناء شبكة عسكرية تحت الأرض أكثر تطورًا من تلك الموجودة في غزة، يبلغ طولها عدة مئات من الكيلومترات، ولها تشعبات تصل إلى إسرائيل وربما إلى سوريا.

وقال التقرير إن أنفاق حزب الله “أكثر تعقيدًا وخطورة” من أنفاق حماس التي يطلق عليه “مترو غزة”، إذ يتراوح عمقها ما بين 40 و80 مترًا، لدرجة أن تفجير أحد تلك الأنفاق قد يتسبب في “هزات وانهيارات أرضية”.

مترو غزة

وقالت الصحيفة إن حفر تلك الأنفاق بدأ في الثمانينيات، وتسارع الأمر في نهاية التسعينيات، من أجل الاستعداد لأي عملية إسرائيلية داخل الأراضي اللبنانية.

كما لفتت إلى أن إسرائيل “استخدمت قنابل الفوسفور الأبيض في المناطق الحدودية جنوبي لبنان بعد هجمات السابع من أكتوبر، لحرق النباتات والكشف عن مداخل الأنفاق”، مضيفة أنه “تم بالفعل تدمير 12 فتحة لنفق من هذا النوع”.

ونقلت الصحيفة الفرنسية عن مصدر عسكري إسرائيلي، قوله إن “الجيش يستخدم أجهزة كشف حركة وألياف ضوئية متصلة بشبكة الجيل الرابع، بجانب الروبوتات والمسيّرات ومصادر معلومات أخرى، في محاولة لرسم خريطة شبكة الأنفاق”.

وعلى وقع حرب إسرائيلية مدمّرة على قطاع غزة، ذهبت بتل أبيب إلى محكمة العدل الدولية للمرة الأولى منذ تأسيسها بتهمة “الإبادة الجماعية”، تشهد الحدود الإسرائيلية اللبنانية منذ 8 أكتوبر 2023، تبادلا لإطلاق النار بين الجيش الإسرائيلي من جهة، و”حزب الله” وفصائل فلسطينية من جهة أخرى، أدّى إلى سقوط قتلى وجرحى على طرفي الحدود.

ربما يعجبك أيضا