ليبيا.. باشاغا يتهم الدبيبة بمحاولة هيكلة المؤسسة النفطية

دعاء عبدالنبي
فتحي باشاغا

اتهم رئيس الحكومة المكلف من مجلس النواب الليبي، فتحي باشاغا، حكومة عبدالحميد الدبيبة بمحاولة هيكلة المؤسسة الوطنية للنفط ما يعرض الإنتاج للخطر، متوجهًا برسائل غزل إلى محافظ مصرف ليبيا المركزي الصديق الكبير.

وقال باشاغا، في مقابلة مع وكالة «رويترز»، إن حكومة الدبيبة تحاول أن تقوض مجلس إدارة المؤسسة، وتعيد تشكيلها مرة أخرى، وهذا أيضًا سيسبب مشكلة كبيرة لإنتاج النفط والعاملين في قطاع النفط»، مشيدًا برئيس مجلس إدارة المؤسسة مصطفى صنع الله، والكبير الذي يُنظر إليه باعتباره “حليفًا للدبيبة”، قائلًا إن الكبير “له دور مهم في الاستقرار”، وهو ما أوردته بوابة الوسط اليوم السبت 2 إبريل 2022.

مزاولة مهام الحكومة

وأضاف باشاغا إنه لن ينفق أموالًا إلا من خلال ميزانية يقرها مجلس النواب، علمًا بأن الأخير رفض العام الماضي ميزانية قدمها الدبيبة، الذي استمر في الإنفاق مما أثار اتهامات بالفساد، وهي مزاعم ينفيها.

وعن وجود القوات التركية في طرابلس، قال إن “أي وجود عسكري تحكمه اتفاقية أو مذكرة، هي بالأساس مذكرة تفاهم، نستطيع السيطرة عليه، ويمكننا إلغاء الاتفاقية أو نطلب من هذه القوات مغادرة ليبيا”.

بشأن موعد مزاولة مهامه من العاصمة، كشف “مؤشرات من داخل ليبيا وعلى الساحة الدولية تظهر أنه سيتمكن من ممارسة مهامه في طرابلس”، قائلًا إن “حكومة الدبيبة لا تستطيع العمل خارج المدينة”.

وتوقع باشاغا ممارسة مهامه في طرابلس خلال الأيام المقبلة دون استخدام القوة، معقبًا: “لدينا اتصالات مباشرة مع الغرب الليبي.. مع طرابلس، النخبة السياسية وقادة الكتائب وأيضًا بعض الشخصيات المجتمعية”.

ربما يعجبك أيضا