ليبيا وتونس تتفقان على إعادة فتح معبر حدودي رئيس

اليوم.. ليبيا وتونس تعيدان فتح معبر حدودي رئيس

شيرين صبحي

قال وزيرا داخلية ليبيا وتونس، إنهما اتفقا على إعادة فتح المعبر الحدودي في رأس جدير جزئيًا صباح اليوم الخميس 13 يونيو 2024، وفتحه بالكامل في 20 يونيو بعد إغلاقه منذ أكثر من 3 أشهر.

وقال عماد الطرابلسي، وزير الداخلية الليبي في حكومة الوحدة الوطنية في طرابلس، في تصريح مصور مع نظيره التونسي خالد النوري، إن المعبر الحدودي سيُعاد فتحه “في مصلحة البلدين بدون ضرر لأي طرف”، وفق ما أوردته وكالة رويترز.

وفي منتصف مارس، قالت وزارة الداخلية الليبية إنها أغلقت المعبر الحدودي بسبب اشتباكات مسلحة بعد تعرض الحدود لهجوم من “خارجين على القانون”.

ورأس جدير هو المعبر الحدودي الرئيس بين البلدين في المنطقة الغربية لليبيا حيث غالبًا ما يذهب الليبيون إلى تونس لتلقي العلاج وتمر شاحنات البضائع القادمة من الاتجاه المقابل.

ولم تنعم ليبيا بسلام يذكر منذ انتفاضة عام 2011، وتتقاسمها فصائل في الشرق وأخرى في الغرب.

وتحظى حكومة الوحدة الوطنية التي تسيطر على طرابلس والأجزاء الشمالية الغربية من ليبيا، باعتراف دولي لكن لا يعترف بها البرلمان القائم في شرق البلاد.

وقال الطرابلسي: “الافتتاح سيكون للحالات الإنسانية والحالات الخاصة التي لديها إذن من وزارة الداخلية التونسية والجزائرية والحالات الطبية”.

وأضاف طرابلسي أنه سيجتمع مع النوري في 20 يونيو عند المعبر الحدودي “لعقد اجتماع وإعادة فتح المعبر بشكل كلي لكل المسافرين”.

وقال النوري إن تونس دعمت المعبر بكل ما يلزم “من أجل ضمان انسيابية الحركة وعدم تعطيل المسافرين من كلا الجانبين”.

ربما يعجبك أيضا