«مؤتمر تعزيز السلم».. موريتانيا تدعو إلى التصدي للعنف

ابتهال غيث
في مؤتمر تعزيز السلم.. رئيس موريتانيا يدعو إلى التصدي للعنف

يتزامن الملتقى الدولي الثالث من نوعه هذا العام، مع إعلان نواكشوط عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي لعام 2023.


انطلقت بالعاصمة الموريتانية نواكشوط ، اليوم الثلاثاء 17 يناير 2023، فعاليات الملتقى الـ3 للمؤتمر الإفريقي لتعزيز السلم، تحت عنوان “ادخلوا في السلم كافة”.

ويستمر الملتقى لمدة 3 أيام، بمشاركة وفود من عدة دول إفريقية، وفقًا لوكالة الأنباء الموريتانية الرسمية.

مشاركة واسعة

حضر المؤتمر رؤساء و قادة أفارقة على رأسهم الرئيس الموريتاني محمد الشيخ الغزواني، و رئيس نيجيريا محمد بخاري، و بحضور مئات العلماء و المفكرين، و رؤساء الجامعات، و المنظمات الدولية، و رؤساء الاتحادات الشبابية، و الفاعلات في المجال النسوي في القارة.

ودعا الرئيس الموريتاني، في خطاب خلال افتتاح المؤتمر، إلى التصدي للعنف، بمختلف أشكاله، ليس أمنيًا واقتصاديًا، فحسب، وإنما في المقام الأول، فكريًا وثقافيًا.

المؤتمر الأفريقي لتعزيز السلم

المؤتمر الأفريقي لتعزيز السلم

التصدي للعنف

أشار غزواني إلى أن الدفاع عن السلام، والأمن والاستقرار، لا يكون فعالا إلا بالتحصين القوي لعقول الأفراد، ووجدان المجتمعات، في وجه الخطابات الممجدة للعنف على اختلاف أشكالها، وفق ماذكرت وكالة الأنباء الموريتانية.

وأضاف، أن ذلك يتطلب عملاً دؤوبًا على ترسيخ قيم التسامح، والانفتاح، والعدل، والتآخي، التي هي أساس الدين الإسلامي الحنيف وجوهر كل الديانات السماوية.

مواجهة التطرف فكريًا

شدد الرئيس الموريتاني، أن موريتانيا أدركت، مبكرًا، ضرورة جعل البعد الفكري مكونًا أساسيًا في المقاربات الأمنية المندمجة.

وخلص إلى أن علماء وقادة الرأي في موريتانيا، واجهوا أصحاب التطرف والغلو، بالحجة والدليل، وأسهموا في نشر قيم التسامح والاعتدال، والتنوع الثقافي الثري.

ربما يعجبك أيضا