مؤسس «دافوس» يتنحى.. من هو كلاوس شواب صاحب الثورة الصناعية الرابعة؟

ثروته 25 مليون دولار وتنحى عن منصبه.. من هو كلاوس شواب مؤسس «دافوس»؟

محمود عبدالله

يفتح تنحي “كلاوس مارتن شواب” المؤسس والرئيس التنفيذي للمنتدى الاقتصادي العالمي “منتدى دافوس عن منصبه، أسئلة محيرة حول مستقبل المؤتمر الذي نجح في تقديم حلول فعالة لإخفاقات العولمة المتمثلة في عدم المساواة والفقر وأزمات الغذاء والطاقة وتغير المناخ، فضلًا عن جمع أقطاب الاستثمار والتجارة حول العالم، إذ اُعتبر مركزًا عالميًا لقادة الأعمال والسياسة.

ويدخل “شواب”، البالغ من العمر 86 عامًا، مرحلة جديدة في حياته المهنية ليصبح رئيس مجلس الإدارة مبتعدًا عن الإدارة التنفيذية لـ”دافوس” باسمه الحالي منذ العام 1987، وسيحدث التغيير قبل بدء النسخة المقبلة من المنتدى المقرر عقدها في يناير من العام 2025.. وترصد “شبكة رؤية الإخبارية” السيرة الذاتية لـ”شواب” وأهم المحطات في حياته المهنية.

من هو كلاوس شواب؟

يُعرف كلاوس مارتن شواب، بأنه المؤسس والرئيس التنفيذي للمنتدى الاقتصادي العالمي، وهي منظمة دولية غير ربحية مستقلة منوطة بتطوير العالم عن طريق تشجيع الأعمال والسياسات والنواحي العلمية، وولد “شواب” في 30 من شهر مارس عام 1938 في مدينة رافنزبورج الألمانية.

ويحمل “شواب” شهادة الدكتوراه في الاقتصاد من جامعة فريبورج، ودكتوراه في الهندسة من المعهد الاتحادي السويسري للتكنولوجيا، ودرجة الماجستير في الإدارة العامة من كلية جون كينيدي الحكومية التابعة لجامعة هارفارد، كما أنه حصل على عدة شهادات دكتوراه فخرية، بالإضافة إلى أنه أستاذ فخري في الجامعة الصينية للشؤون الخارجية.

منتدى دافوس

المنتدى الاقتصادي العالمي

في عام 1971، أسس “شواب” منتدى الإدارة الأوروبية، والذي أصبح في عام 1987 المنتدى الاقتصادي العالمي “مؤتمر دافوس”، كمؤسسة غير ربحية تلتزم بتطوير الوضع العالمي، لتصبح فيما بعد مركزًا عالميًا لقادة الأعمال والسياسة والفكر.

وعمل أستاذًا لسياسة الأعمال في جامعة جنيف خلال الفترة ما بين العامين 1972 و2003. وفي العام 1998، اشترك مع زوجته “هيلدي”، بإنشاء مؤسسة شواب لريادة الأعمال الاجتماعية، التي تدعم الابتكار الاجتماعي حول العالم، كما أسس أيضًا منتدى القيادات العالمية الشابة في العام 2004، كما أسس جمعية صناع العالم في العام 2011.

مدينة دافوس بسويسرا

وسع “شواب” نطاق المنتدى من خلال دعوة كبار رجال الأعمال الأمريكيين، وتمكن بعدها من تحويل هذا الاجتماع إلى تجمع دولي كبير مخصص للعلاقات والأعمال وتبادل الأفكار.

وجاءت فكرة إنشاء المنتدى الاقتصادي العالمي عندما وجه كلاوس شواب، الدعوة لمديري المؤسسات والشركات الأوروبية لاجتماع غير رسمي في مدينة دافوس بسويسرا في يناير 1971، كمحاولة لبحث سبل مواجهة تحديات السوق العالمية، وخلق فضاء للحوار يجمع رواد الأعمال وممثلي الشركات الكبرى في أوروبا.

كلاوس شواب 2

المجلس الاقتصادي للأمم المتحدة

كانت هذه الدعوة بداية لتأسيس منتدى الإدارة الأوروبي كمؤسسة لا تهدف للربح، والذي تطور تنظيميًا حتى وصل إلى الشكل العالمي بعد أن تجاوز رسالته المحدودة، وهو ما دفع مؤسسه كلاوس شواب في عام 1987 إلى تغيير اسمه إلى المنتدى الاقتصادي العالمي، والذى أصبح منذ ذلك التاريخ يتمتع بصفة استشارية في المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة.

وقد انطلقت أول دورة لمنتدى الإدارة الأوروبي عام 1971، وكانت مناقشاتها متخصصة في إدارة الأعمال والمؤسسات، ثم توسعت الأنشطة لتضم أهم قضايا الساعة ومتطلبات المستقبل في النواحي الاقتصادية والسياسية والعلمية.

منتجع دافوس

يجمع المنتدى، الذي يعقد سنويًا في منتجع دافوس للتزلج بجبال الألب، قادة قطاع الأعمال والتجارة مع شخصيات قيادية بارزة في المجالات السياسية والأكاديمية والأعمال الخيرية، وينتهز الكثير منهم هذه الفرصة لعقد اجتماعات خاصة تتناول قضايا مثل الاستثمار في بلدانهم، ولإبرام صفقات تجارية.

دافوس

Aerial view of Davos city and lake. Davos is swiss city, famous location of annual meetings of World Economic Forum.

وغالبًا ما تستثمر شخصيات بارزة المنتدى للتأثير في عملية تحديد أولويات السياسة العالمية والدفع بقضايا معينة إلى مقدمة الاهتمام العالمي. وتوفر جميع المؤسسات التي تعمل تحت قيادة كلاوس شواب أفضل الخبرات من أجل حل الأزمات والمشكلات، من بينها شبكة مجالس الأجندة العالمية التي تضم أفضل 1500 خبير في العالم في التحديات العالمية والإقليمية والصناعية.

الثورة الصناعية الرابعة

يعد كلاوس شواب، مؤسس المنتدى الاقتصادي العالمي، أول من قدم مصطلح الثورة الصناعية الرابعة عام 2015، مع فريق من العلماء الذين وضعوا استراتيجية فائقة التكنولوجيا للحكومة الألمانية آنذاك.

وتشير الثورة الصناعية الرابعة، إلى استمرار رقمنة التصنيع التقليدي والممارسات الصناعية، باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء والروبوتات وغيرها من جوانب التكنولوجيا الحديثة.

تقرير التنافسية العالمية

ألّف “شواب” عدة كتب، كما أنه محرر تقرير التنافسية العالمية منذ العام 1979، وهو تقرير سنوي يصدر عن المنتدى الاقتصادي العالمي. ويقيم التقرير قدرة الدول على تقديم الازدهار لمواطنيها، وهذا بدوره يعتمد على قدرة الدولة في الاستفادة من مصادرها المتاحة، لذلك، فإن معيار التنافسية العالمي يقيس مجموعة المؤسسات والسياسات والعوامل التي تحدد الازدهار للاقتصاد في الوقت الحالي وعلى المدى المنظور.

كلاوس شواب 3

يشار إلى أنه من الإنجازات التي أسهم فيها “دافوس”، أنه ساعد في إيقاف الحرب التركية اليونانية في عام 1987، إضافة إلى دوره في إعادة توحيد ألمانيا، والمساعدة في إنهاء الفصل العنصري في جنوب إفريقيا من خلال استضافة مصافحة بين نيلسون مانديلا وفريدريك دي كليرك، آخر رئيس أبيض لجنوب إفريقيا في عام 1992.

الحرب الروسية الأوكرانية

في الآونة الأخيرة، تبنى المنتدى المناشدة بوقف الحرب الروسية الأوكرانية، كما أنه حقق بعض الانتصارات في قضايا الاستدامة وحماية البيئة.

ومن أهم الموضوعات والقضايا التي يتطرق إليها المنتدى الاقتصادي العالمي كل عام، ضمان الاستدامة، وحل الأزمات العالمية، إضافة لموضوعات الطاقة، ومستقبل العمل والوظائف، ودعم الابتكار، والصحة، والغذاء، وغيرها من القضايا التي تمس الفرد والمجتمع.

ثروة شواب

رغم عدم وجود رقم رسمي حول صافي ثروة “شواب” لكن مجلة الإيكونوميست، أشارت إلى أن الثروة المقدرة يمكن أن تتراوح بين 11 مليون دولار إلى 25 مليون دولار أو أكثر.

كلاوس شواب 1

قال أوليفييه كلاسن من منظمة “بابليك آي” السويسرية غير الحكومية، بدوره، إن المنتدى الاقتصادي العالمي يعتمد بشكل كامل على عدد من الشركات التي تشارك فيه وتموله، كما تتراوح رسوم عضوية المنتدى بين 60 ألفًا إلى 600 ألف دولار حتى العام 2019، وهي تسمح لممثلي الشركات بحضور دافوس وغيره من الاجتماعات على مدار العام.

ربما يعجبك أيضا