مؤشرات إيرانية على التقدم في المصالحة مع السعودية

يوسف بنده

لقاء منتظر بين وزيري خارجية طهران والرياض، وتحركات دبلوماسية موسعة لإيران إقليميًّّا، وسط إشارات إيجابية متبادلة تدل على جدية الاتفاق.. ما هي؟


نص بيان اتفاق المصالحة بين السعودية وإيران، على استئناف العلاقات الدبلوماسية، وإعادة فتح كل منهما سفارتها لدى الأخرى خلال شهرين.

ويعني هذا أن طهران في موضع اختبار لمدة شهرين، ما دفع الولايات المتحدة الأمريكية للترحيب بالاتفاق الدبلوماسي، مع التساؤل: “هل تفي إيران بالتزاماتها؟”، معتبرة أن الإجابة عن هذا تكمن في مدى حاجة طهران إلى هذه المصالحة مع الرياض.

photo 2023 03 29 22 13 43

لقاء سفيري البلدين في بغداد

التقى السفير الإيراني لدى العراق محمد آل صادق، أمس الأول الأربعاء 29 مارس، نظيره السعودي عبدالعزيز الشمري، بعد أيام على إعلان عودة العلاقات بين البلدين.

وحسب تقرير لوكالة تسنيم الإيرانية، أظهرت صور نشرتها وسائل الإعلام العراقية السفير السعودي وهو يجلس إلى جانب نظيره الإيراني أمام مأدبة إفطار، بمبنى السفارة الإيرانية في بغداد.

14020109230457465273078210

قبل ذلك، وحسب وكالة فارس الإيرانية، التقى سفير إيران لدى إسبانيا حسن قشقاوي، يوم الاثنين الماضي 27 مارس، نظيره السعودي في مأدبة إفطار بمقر إقامة الأخير في مدريد وبدعوة منه.

وفي وقت سابق، حضر سفير السعودية لدى طاجيكستان،وليد بن عبدالرحمن الرشيدان، احتفال النوروز بسفارة إيران في مدينة دوشنبه، وتحدث مع السفير الإيراني هناك محمد تقي صابري.

FsTnoU4WwAEY2te

إيران تسكت المعارضين للمصالحة

حسب تقرير لصحيفة الجريدة الكويتية، نشرته أمس الخميس، قال مصدر مقرب من قائد “فيلق القدس” إسماعيل قآني، إن تحقيقات إيران بعد قصف قاعدة أمريكية شمال شرق سوريا الأسبوع الماضي، كشفت عن خلية من ضباط بالحرس الثوري وآخرين ينتمون إلى فصائل لبنانية وسورية وعراقية ويمنية مؤيدة لطهران، خططت لعرقلة وتخريب التقارب السعودي الإيراني.

وقال المصدر إن استخبارات الحرس الثوري طلبت من جماعة أنصار الله (الحوثي) اعتقال العناصر المرتبطة بهذه الخلية في اليمن، وذكر أن الاستخبارات العسكرية الإيرانية واستخبارات الحرس تعملان بنشاط لاكتشاف باقي عناصر هذه الخلية.

 

وأوضح التقرير أن الأجهزة الأمنية حصلت على تفويض من المرشد الأعلى علي خامنئي، باعتقال معارضي المصالحة مع السعودية، مشيرًا في هذا السياق إلى أن الأسبوعین الماضیین شهدا إعادة اعتقال جميع الذين شاركوا في الهجوم على سفارة السعودية في طهران وقنصليتها في مشهد خلال 2016، رغم إطلاق سراح بعضهم منذ بضع سنوات.

وفد بحريني إلى طهران

يتوجه وفد بحريني إلى طهران، في مساعٍ لإعادة العلاقات الثنائية بين الجانبين، وفق ما نقلته وكالة تسنيم أمس الأول الأربعاء. وتسود توقعات بأنه سيكون وفدًا برلمانيًّا، لأن الزيارة تأتي بعد أيام من لقاء وفد من البرلمان الإيراني مع آخر بحريني برئاسة رئيس مجلس النواب أحمد المسلم، على هامش الجمعية 146 للاتحاد البرلماني الدولي في المنامة.

وكانت وكالة “تسنيم” نقلت عن عضو الوفد الإيراني الذي زار المنامة آنذاك، النائبة إلهام آزاد، قولها إن المسلم أعرب عن رغبته في زيارة إيران عندما تتوافر الفرصة المناسبة. وأوضحت النائبة الإيرانية أن “الجانب البحریني طلب أمورًا عدة، منها فتح خطوط الطیران بین البلدین”.

62547565

وأضافت آزاد: “من المطالب الأخرى التي أثارها الجانب البحريني، إعادة فتح السفارة الإيرانية في المنامة في أقرب وقت ممكن، حتى تتمكن دول المنطقة من توحيد آرائها في القضايا الإقليمية”. ويأتي اللقاء بين الجانبين، بعد اتفاق السعودية وإيران، برعاية صينية، على استئناف العلاقات الدبلوماسية في غضون شهرين.

مشاركة روسيا في مفاوضات إحياء الاتفاق النووي الإيراني

اليمن في مقابل النووي

حسب تقرير لوكالة كيودو اليابانية، نشرته أمس الأول الأربعاء، اتفقت السعودية وإيران على العديد من القضايا الأمنية، منها دعم الرياض المشروط لبرنامج طهران النووي، وإنهاء الحرب في اليمن. وقالت مصادر للوكالة إن اتفاق المصالحة يشمل “دعم الرياض المشروط لاتفاق دولي يحد من طموحات إيران النووية”.

وقالت إن السعودية ستدعم سياسيًّا استعادة الاتفاق النووي الذي قيدت إيران بموجبه برنامجها النووي، مقابل تخفيف العقوبات المفروضة من جانب الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة. وبموجب تعهد آخر، إذا نجح اتفاق المصالحة في الحد من التوترات الإقليمية، ستحترم إيران المصالح السعودية في المنطقة، وستدعم خطط السلام في حرب اليمن.

ربما يعجبك أيضا