مؤشرات الأسهم الأمريكية تترقب قرار الفيدرالي الحاسم

أحمد السيد
الأسهم الأمريكية تستقر عند الافتتاح مع ترقب نتائج أعمال «إنفيديا»

فقدت مؤشرات الأسهم الأمريكية الزخم، يوم الثلاثاء 17 سبتمبر 2024، بالقرب من أعلى مستوياتها على الإطلاق قبل قرار بنك الاحتياطي الفيدرالي المرتقب بشأن سعر الفائدة، في ظل انقسام المتداولين حول حجم الخفض المتوقع.

أغلق مؤشر “إس آند بي 500” (S&P 500) التعاملات دون تغيير يُذكر، بعد أن تجاوز لفترة وجيزة مستواه القياسي وسط زيادة مفاجئة في مبيعات التجزئة الأمريكية وفق رويترز.

الأسهم الأمريكية

أغلقت الأسهم الأمريكية على استقرار نسبي متخلية عن مكاسب مبكرة دفعت المؤشرين ستاندرد اند بورز 500 وداو جونز الصناعي إلى مستويات قياسية مرتفعة مع استعداد المستثمرين لقرار مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) بشأن أسعار الفائدة اليوم الأربعاء.

واقترب المؤشر ستاندرد اند بورز 500 القياسي من 5670.81 نقطة في وقت سابق من الجلسة، بعد أن قللت البيانات الاقتصادية الجديدة من المخاوف بشأن تباطؤ حاد في الاقتصاد الأمريكي.

وبحسب البيانات، ارتفع ستاندرد اند بورز 500 بمقدار 1.52 نقطة ليغلق عند 5634.61 نقطة، كما صعد المؤشر ناسداك المجمع 34.82 نقطة ليغلق عند 17626.95 نقطة. غير أن المؤشر داو جونز الصناعي انخفض 5.19 نقطة ليغلق عند 41616.89 نقطة.

توقعات قرار الفيدرالي الأمريكي

واصلت أسهم القطاعات الأكثر تأثرًا بالأداء الاقتصادي تفوقها على أسهم شركات التكنولوجيا الكبرى. ارتفعت عوائد سندات الخزانة بشكل طفيف، وسط تفوق لآجال الاستحقاق الأقصر أجلا.

وتتوقع السوق احتمالات ضمنية بلغت حوالي 55% بأن يعلن صناع السياسة النقدية عن خفض الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس اليوم الأربعاء 18 سبتمبر 2024 وفق بلومبرج.

أظهر استطلاع أجرته شركة “22 في ريسرش” (22V Research) أن توقعات رد فعل السوق على قرار الاحتياطي الفيدرالي تعتمد على الرهانات على حجم التخفيض.

خفض الفائدة 50 نقطة أساس

وينقسم المستثمرون الذين يتوقعون تخفيضًا بمقدار 25 نقطة أساس حول ما إذا كان هذا التخفيض سيؤدي إلى رد فعل “الإقبال على المخاطرة” أو “العزوف عن المخاطرة”. في هذه الأثناء، يعتقد أولئك الذين يراهنون على خفض الفائدة 50 نقطة أساس أن تحرك الاحتياطي الفيدرالي لخفضها بمقدار 25 نقطة أساس سيكون بمثابة “تجنب المخاطرة”.

قالت كوينسي كروسبي من “إل بي إل فاينانشال” (LPL Financial): “إذا لم يبدأ الاحتياطي الفيدرالي دورة التيسير بـ50 نقطة أساس، فمن المؤكد أن الحركة بمقدار 25 نقطة أساس ستكون محاطة بنبرة متحفظة”.

وقال ريان ديتريك، من “كارسون غروب”، إن مصدر القلق الأكبر الآن هو احتمال تباطؤ سوق العمل بسرعة، وبالتالي “فإن الخفض الأكبر للفائدة بشكل أكبر سيكون أمراً منطقيًا للغاية”.

ربما يعجبك أيضا