مؤشر أسعار المدخلات الياباني يستقر مسجلًا أضعف أداء منذ 2021

الارتفاع الأخير في الين يساعد في الحد من تكاليف الواردات

أحمد السيد

استقرت أسعار المدخلات في اليابان الشهر الماضي مقارنة بديسمبر من العام السابق، وسجلت أضعف أداء منذ قرابة ثلاثة أعوام، بعدما ساعد الارتفاع الأخير في الين بالحد من تكاليف الواردات، وفق بلومبرج، اليوم الثلاثاء 16 يناير 2024.

سجل مؤشر أسعار المنتجين لشهر ديسمبر، وهو مقياس لأسعار المدخلات للشركات، مستوى مماثلاً لما كان عليه في الفترة ذاتها من 2022، وهو أول شهر يشهده المؤشر دون تقدم منذ فبراير 2021، والشهر الثاني عشر على التوالي الذي يتباطأ فيه نمو الأسعار.

أسعار المدخلات اليابانية

وكانت القراءة أقوى قليلًا من التوقعات التي كانت ترى حصول انخفاض بنسبة 0.3%. ارتفعت الأسعار بنسبة 0.3% مقارنة بالشهر السابق، متجاوزة التوقعات بعدم التغيير.

هذا الرقم كان متماشياً مع رؤية بنك اليابان بأن الضغوط التضخمية ستنحسر لبعض الوقت قبل ارتفاعها مرة أخرى.

ويُتوقع أن تظهر البيانات التي ستصدر يوم الجمعة، تباطؤ نمو أسعار المستهلك، باستثناء المواد الغذائية الطازجة، وهو المقياس الأساسي، إلى 2.3% خلال ديسمبر.

كما انخفض معدل التضخم في طوكيو، وهو مؤشر رئيسي للاتجاه الوطني، الشهر الماضي إلى أبطأ وتيرة منذ أكثر من عام.

من المرجح أن يناقش أعضاء مجلس إدارة بنك اليابان، الذين سيجتمعون الأسبوع المقبل، خفض توقعاتهم لمؤشر أسعار المستهلك الأساسي في العام المالي الذي سيبدأ في أبريل، من 2.8% إلى حوالي 2.5%، بسبب انخفاض أسعار النفط، وفقاً لما قاله أشخاص مطلعون على الأمر الأسبوع الماضي. وجرى تداول الين عند نحو 143.80 مقابل الدولار في ديسمبر، مقارنة بـ149.81 في نوفمبر.

ربما يعجبك أيضا