مؤشر «الفاو» لأسعار الغذاء يرتفع للشهر الثاني على التوالي في أبريل

الفاو: ارتفاع مؤشر أسعار الغذاء 2.6% في إبريل مدفوعًا بنمو أسعار الزيوت النباتية

عبدالرحمن طه
مؤشر أسعار الغذاء العالمي يرتفع للشهر الثاني على التوالي في إبريل

ارتفع مؤشر منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو) لأسعار الأغذية العالمية، للشهر الثاني على التوالي، حيث نما بنسبة 2.6% على أساس شهري في مارس الماضي.

وقالت المنظمة في بيانها المنشور اليوم الجمعة 3 مايو 2024 على موقعها الإلكتروني، إن مؤشر أسعار الأغذية، الذي يقيس التغيرات في أسعار السلع الغذائية الأولية الأكثر تداولًا عالميًا، سجل في المتوسط ​​119.1 نقطة في أبريل، من مستوى معدل بلغ 118.8 نقطة في الشهر السابق.

انخفاض أسعار الحبوب العالمية في مارس

بلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الحبوب 110.8 نقطة في مارس الماضي، أي بانخفاض 2.6% عن مستواه في فبراير، ويرجع السبب في ذلك بشكل رئيسي إلى استمرار التنافس القوي على التصدير بين الاتحاد الأوروبي والاتحاد الروسي والولايات المتحدة الأمريكية.

كما أدى إلغاء الصين لمشترياتها من القمح (من كلّ من أستراليا والولايات المتحدة الأمريكية) في ظلّ وفرة الإمدادات، إلى الضغط على الأسعار العالمية للحبوب نحو الأسفل خلال شهر مارس.

أسعار الزيوت النباتية عند أعلى مستوى في عام

سجل مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الزيوت النباتية 130.6 نقطة في شهر مارس الماضي، أي بزيادة نسبتها 8% مسجلًا أعلى مستوياته في عام، مع التعافي الملحوظ في أسعار زيوت النخيل والصويا ودوّار الشمس وبذور اللفت.

أيضًا، ارتفع مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار اللحوم بنسبة 1.7% على أساس شهري، ليسجل في مارس الماضي 113 نقطة، وسط نمو أسعار الدواجن مدعومةً باستمرار الطلب الثابت على الواردات من البلدان المستوردة الرئيسية رغم وفرة الإمدادات التي دعمها في الغالب تقلّص حالات تفشي إنفلونزا الطيور في البلدان المنتجة.

ربما يعجبك أيضا