مؤشر نيكي الياباني يغلق عند أدنى مستوى في شهر 

مصطفى خلف الله

أغلق المؤشر نيكي الياباني منخفضا للجلسة الثالثة على التوالي، اليوم الخميس 30 مايو 2024، متأثرا بانخفاض مؤشرات وول ستريت بينما أضعف ارتفاع عوائد السندات الأمريكية واليابانية المعنويات.

وأغلق المؤشر نيكي متراجعا 1.3% عند 38054.13 نقطة وهو أدنى مستوى إغلاق منذ 26 أبريل، وفي وقت سابق من الجلسة انخفض المؤشر بنحو 2.4% إلى 37617 نقطة، وتراجع المؤشر توبكس الأوسع نطاقا نحو 0.6%إلى 2726.20 نقطة.

وتأثرت السوق بانخفاض الأسهم الأمريكية الليلة الماضية مع ارتفاع عوائد سندات الخزانة إلى أعلى مستوياتها في أربعة أسابيع وسط استمرار المخاوف بشأن توقيت ومدى التخفيضات المحتملة لأسعار الفائدة الأمريكية.

ووصل عائد السندات الحكومية اليابانية لأجل 10 سنوات إلى أعلى مستوى منذ يوليو تموز 2011 عند 1.1% إذ توقع المتعاملون رفع أسعار الفائدة مرة أخرى في اليابان في يوليو تموز على أقرب تقدير وظلوا قلقين بشأن الخفض التدريجي لمشتريات البنك المركزي من السندات.

وكانت أسهم شركات التكنولوجيا الكبرى، التي يميل ارتفاع العائدات إلى التأثير عليها لأن ارتفاع الفائدة يجعل الاقتراض أكثر تكلفة، من بين أكبر المؤثرات التي أدت إلى تراجع المؤشر.

ومن بين الأسهم المرتبطة بالرقائق، هوى سهم أدفانتست 6.1% ليصبح الأسوأ أداء اليوم من حيث النسبة المئوية. وانخفض سهم طوكيو إلكترون 2.5%، وكبدت الشركتان العملاقتان المؤشر نيكي نحو 177 نقطة.

وتراجع سهم مجموعة سوفت بنك التي تستثمر في الشركات الناشئة التي تركز على الذكاء الاصطناعي 2.3%.

ربما يعجبك أيضا