مئات الأشخاص يفرون من ميانمار إلى تايلاند

فرار مئات اللاجئين من ميانمار بعد سقوط بلدة في أيدي متمردين

شيرين صبحي
جيش ميانمار

عبر مئات اللاجئين الحدود بين ميانمار وتايلاند، اليوم الجمعة 12 إبريل 2024، بعد سقوط بلدة حدودية استراتيجية في أيدي متمردين يقاتلون المجلس العسكري الحاكم في ميانمار.

وقال بعض  اللاجئين إنهم يخشون الغارات الجوية التي يشنها جيش ميانمار بعد سيطرة المتمردين على مياوادي، وهي بلدة يبلغ عدد سكانها حوالي 200 ألف نسمة وتقع على ضفة نهر موي المقابلة لمدينة ماي سوت التايلاندية، وفق وكالة رويترز.

وقالت مو مو ثيت سان، إحدى سكان مياوادي وكانت تقف في صف عند نقطة تفتيش حدودية مع عشرات الأشخاص في الجو الحار، “لهذا السبب هربت إلى هنا، لا يستطيعون قصف تايلاند”، وكانت قد عبرت الحدود مع ابنها الصغير.

وقال وزير خارجية تايلاند اليوم الجمعة إن حكومته تستعد لتدفق اللاجئين وحث المجلس العسكري في ميانمار على تقليص العنف.

وذكر الوزير بارنبري باهيدها نوكارا أن تايلاند تعمل أيضًا مع أعضاء رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) لإحياء خطة السلام الجامدة بشأن ميانمار.

وأضاف بارنبري للصحفيين عقب زيارة إلى ماي سوت “إنها الدولة المجاورة لنا ولا نريد أن نشهد أعمال عنف”، وتابع: “نريد أن نراهم يتحدثون مع بعضهم بعضًا، يمكنهم أن يستعينوا بنا كوسيط إذا أرادوا ذلك”.

وانتزعت القوات المناهضة للمجلس العسكري بقيادة المجموعة المتمردة التابعة لاتحاد كارين الوطني أمس الخميس بلدة مياوادى من السيطرة العسكرية.

ربما يعجبك أيضا