مئات المهاجرين يغادرون بيلاروسيا عائدين إلى العراق

هدى اسماعيل

  رؤية

مينسك – قال مسؤولون بمطار مينسك إن أكثر من 400 مهاجر غادروا بيلاروسيا (روسيا البيضاء) اليوم (السبت) على متن طائرة تابعة للخطوط الجوية العراقية عائدين إلى العراق بعد منعهم من عبور الحدود إلى الاتحاد الأوروبي الذي رفض دخولهم وإن وجهة الطائرة مدينة أربيل في شمال البلاد.

وفرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على روسيا البيضاء يوم الخميس بعد أن اتهمها باستقدام مهاجين بطريق الجو معظمهم من الشرق الأوسط ودفعهم إلى اجتياز الحدود بالمخالفة للقانون إلى بولندا لافتعال أزمة. وتنفي مينسك ذلك.

وقالت سلطات مطار مينسك في بيان إن طائرة بوينج 747-400 ستقل 415 من الكبار و4 أطفال اليوم (السبت) إلى أربيل عاصمة إقليم كردستان ، حسبما ذكرت «رويترز».

وفي وقت لاحق قال موقع المطار على الإنترنت إن “الطائرة غادرت مينسك”.

وأخذ العراقيون الذين كانوا يبحثون عن فرص حياة أفصل أو يطلبون اللجوء السياسي في الاتحاد الأوروبي في العودة إلى بلادهم في الشهر الماضي بعد أن فشلوا في الدخول من الطريق الذي قال لهم مهربو بشر إنه خيار ممكن.

وانتقدت روسيا، التي ساندت رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو خلال احتجاجات حاشدة على حكمه، الاتحاد الأوروبي اليوم السبت قائلة إن “العقوبات غير قانونية وإن أزمة المهاجرين يجب حلها بالحوار”.

ربما يعجبك أيضا