مئات من جنود الاحتياط الإسرائيليين يهددون برفض الخدمة

عبدالمقصود علي
جيش الاحتلال الإسرائيلي

خرج مئات من جنود الاحتياط الإسرائيليين في مسيرة، أمس الأربعاء 19 يوليو 2023، مهددين برفض الخدمة التطوعية إذا مضت الحكومة قدمًا في خطتها المثيرة للخلاف للحد من سلطة المحكمة العليا.

وأثارت مساعي الائتلاف الحاكم المؤلف من أحزاب دينية وقومية بزعامة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لتجريد المحكمة من بعض الصلاحيات احتجاجات حاشدة في عموم إسرائيل وقلقا عميقا لدى دول عدة من بينها الولايات المتحدة.

واشتدت الاحتجاجات مع اقتراب موعد تصويت البرلمان على مشروع قانون بأحد هذه التعديلات يومي الأحد والاثنين الأسبوع المقبل.

اقرأ أيضًا: الكنيست الإسرائيلي يرجئ تصويته على التعديلات القضائية

وقال أحد الوزراء إن الحكومة يمكن أن تعيد التفكير في مساعيها المثيرة للانقسام لإقرار التعديلات القضائية إذا شهدت الاحتجاجات تصعيدا كبيرا.

ولاقت احتجاجات جنود الاحتياط من بعض أبرز وحدات الجيش، بما في ذلك الطيارون المقاتلون ووحدات القوات الخاصة، اهتماما خاصا إذ حذر كبار مسؤولي الدفاع الذين يتملكهم القلق من أن الاحتجاجات تشكل تهديدا للأمن القومي.

وتقول الحكومة ومؤيدوها إن التعديلات المقترحة ضرورية لكبح ما يرون أنه تدخل من القضاة في السياسة، لكن المحتجين يرون أنها تقوض القيم الديمقراطية لإسرائيل وتخرق “العقد غير المكتوب” مع قواتها المسلحة.

وتعتمد إسرائيل على وحدات الاحتياط في وقت الحرب ويتطلب ذلك خضوع الجنود لتدريبات منتظمة، غير أن امتناع الجنود عن الخدمة التطوعية لا يعد انتهاكا للقانون العسكري أو المدني، وبالتالي لا يمكن معاقبتهم.

ربما يعجبك أيضا