المئات يقتحمون السفارة السويدية في بغداد وستوكهولم تعلق

عبدالمقصود علي
عراقيون يقتحمون السفارة السويدية احتجاجًا على حرق المصحف

اقتحم مئات المحتجين السفارة السويدية وسط بغداد، في الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس 20 يوليو 2023، حيث تسلقوا أسوارها وأشعلوا فيها النيران.

وقال المكتب الصحفي لوزارة الخارجية السويدية إن “جميع العاملين بالسفارة في بغداد بأمان”، وأدان الهجوم، مشيرًا إلى أنه يتعين على الحكومة العراقية حماية البعثات الدبلوماسية.

تجمع خارج السفارة العراقية

دعا أنصار رجل الدين الشيعي، مقتدى الصدر إلى مظاهرة اليوم، احتجاجًا على حرق ثاني مزمع للمصحف في السويد خلال أسابيع، وفقًا لما ورد في منشورات بمجموعة تحظى بشعبية على تطبيق تيليجرام مرتبطة بالصدر.

اقرأ أيضًا: السويد توجه رسالة اعتذار للعراق بعد حرق المصحف

وذكرت وكالة الأنباء السويدية (تي.تي)، أمس الأربعاء، أن الشرطة السويدية وافقت على طلب لتنظيم تجمع عام خارج السفارة العراقية في ستوكهولم، اليوم، موضحة أن الطلب جاء فيه أن مقدمه يسعى لحرق مصحف والعلم العراقي.

وأظهرت سلسلة من مقاطع الفيديو نشرتها المجموعة الشهيرة على تيليجرام، وهي (واحد بغداد)، تجمع أشخاص حول السفارة في الساعة الواحدة من صباح الخميس، وترديدهم هتافات مؤيدة للصدر، واقتحامهم مجمع السفارة بعد ساعة تقريبًا.

وأظهرت مقاطع مصورة نُشرت لاحقًا دخانًا يتصاعد من مبنى داخل مجمع السفارة ومحتجين يقفون على سطحه. ولم يتسنَ لوكالة أنباء رويترز التحقق بنحو مستقل من صحة المقاطع.

وأدانت وزارة الخارجية العراقية إضرام النار في السفارة، وقالت في بيان إن “الحكومة أمرت الجهات الأمنية بإجراء تحقيق عاجل لكشف ملابسات الواقعة، وتحديد هوية مرتكبيها ومحاسبتهم”.

ربما يعجبك أيضا