ماذا بعد دخول الهدنة حيز التنفيذ؟.. مسؤول مصري يجيب

مع إعلان الهدنة.. بدء دخول الفلسطينيين العالقين بمصر إلى غزة

أسماء حمدي
معبر رفح

كشف رئيس الهيئة العامة للاستعلامات في مصر، اليوم الجمعة 24 نوفمبر 2023، تفاصيل تتعلق بالاتفاق المبرم بين إسرائيل وحماس، وذلك بعدما دخلت الهدنة في قطاع غزة حيز التنفيذ.

وقال ضياء رشوان، إن اتفاق الهدنة الذي بدأ صباحًا في الساعة السابعة بتوقيت غزة، أتى بعد توافق الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي على بنودها التفصيلية، برعاية مصرية وقطرية وأمريكية.

‏ تدفق المساعدات الإنسانية

أشار رشوان، إلى أن الاتفاق نص على أن يتم يوميا إدخال 130 ألف لتر سولار و4 شاحنات من الغاز من مصر إلى قطاع غزة.

وأوضح أن تدفق المساعدات الإنسانية من مصر إلى قطاع غزة بدأ فور بدء سريان الاتفاق، مشددا على أن بلاده ستواصل استقبال مجموعات من الجرحى والأطفال المصابين من أبناء غزة، لعلاجهم.

دخول الفلسطينيين العالقين بمصر

شدد رئيس الهيئة العامة للاستعلامات على أنه سيتم استقبال الراغبين من الأجانب ومزدوجي الجنسية المحتجزين بقطاع غزة، مع تسهيل سفرهم للدول التي يحملون جنسياتها، مشيرًا إلى أن هذه هي المرة الأولى منذ بدء النزاع التي يتم فيها السماح من الجانب المصري ببدء دخول العالقين الفلسطينيين بالبلاد، إلى قطاع غزة بناء على رغبتهم.

من جهتها، أعلنت الحكومة الإسرائيلية، أن الصليب الأحمر سيساهم في عملية تسلم الرهائن الذين سيجري إطلاق سراحهم من قبل حركة حماس.

وأشار الصليب الأحمر إلى أنه سيبدأ في تسلم المحتجزين لدى حماس اليوم، مضيفا: “سنقدم المساعدات الطبية للرهائن المفرج عنهم فور تسلمهم قبل التواصل مع عائلاتهم، كما سيتم نقلهم إلى 5 مستشفيات إسرائيلية”.

ربما يعجبك أيضا