ماذا تعرف عن أصل تسمية شهر الصيام برمضان؟

وليد أبوالمعارف
شهر رمضان

قال رئيس إذاعة القرآن الكريم الأسبق، الدكتور حسن سليمان، إنّ الشهور العربية سُميت وفق الحالة الزمنية التي كانت موجودة فيها.

وشهر الله الحرام، ذو الحجة، مثلًا جاء اسمه من موسم الحج، وفصل الربيع تسمى بذلك لاعتدال الجو فيه. وتحدث سليمان عن سبب تسمية شهر رمضان.

هل أصله من رمض؟

ذكر الدكتور حسن سليمان أن شهر رمضان المبارك أصله من «رَمَضَ»، وهي شدة الوهج أو الحرارة، حيث كانت تسمية رمضان في وقتٍ جاء فيه الحر شديدًا.

وفي حواره لبرنامج “هذا الصباح”، على فضائية “إكسترا نيوز”، أوضح أن البعض يرى أن تسمية شهر رمضان غير مرتبطة بالوقت، كونه يأتي في فصول مختلفة، منها الحر والربيع والشتاء والخريف، ولذلك فهو ليس مرتبطًا بحرارة الجو.

تفسيرات أخرى

تابع رئيس إذاعة القرآن الكريم الأسبق: “سبب تسميته عند البعض يرجع إلى كون هذا الاسم متطابقًا مع طبيعة هذا الشهر عند المسلمين، إذ إنّ جوف الصائم يشتد حره من شدة الجوع والعطش فيكون جوفه رمضًا”.

وأضاف أنّه يوجد رأي آخر بشأن تسمية شهر رمضان بهذا الاسم، فيرجع ذلك إلى أنّ “رمض الشيء” يعني احتراقه تمامًا، وذلك يتوافق مع احتراق ذنوب المرء في شهر رمضان لشدة عبادته، ولذلك يعد فرصة عظيمة لرمض وحرق الذنوب، وقيل أيضًا إنّ الحسنات تتنزل في شهر رمضان، لتبيد كل المكروهات التي فعلها الإنسان.

اقرأ أيضًا

عدد أيام شهر رمضان 2023 في مصر

المنافس الأشرس لـ«جعفر العمدة» في رمضان 2023 .. من هو؟

 

ربما يعجبك أيضا