ماذا سيتغير بعد اعتراف إسبانيا وإيرلندا والنرويج بدولة فلسطين؟

عبدالمقصود علي
وزراء خاريجة النرويج وإسبانيا وأيرلندا

تستعد كل من إسبانيا وإيرلندا والنرويج، اليوم الثلاثاء 28 مايو 2024، للاعترف رسميًا بدولة فلسطين رغم رد الفعل الغاضب من إسرائيل عقب 7 أشهر من حربها على قطاع غزة التي أدت لسقوط عشرات آلاف الضحايا.

ووفقًا لـ”راديو فرنسا الدولي” تضاف هذه الدول الأوروبية الثلاث إلى ما يقرب من 140 دولة من أصل 193 في الأمم المتحدة تعترف بالفعل بالدولة الفلسطينية.. فماذا سيترتب على ذلك؟

رسالة سياسية

أوضح الراديو أن اعتراف إسبانيا وإيرلندا والنرويج بدولة فلسطين، الذي أُعلن عنه، يوم الأربعاء الماضي 22 مايو، ويصبح سارياً الثلاثاء 28 مايو، لا يعني تلقائياً فتح السفارات وتبادل السفراء، ففي الواقع، فإن مستوى التمثيل الدبلوماسي سيتم التفاوض عليه بين الدول بشكل غير رسمي.

كما أن اعتراف هذه الدول الثلاث بدولة فلسطين، لن يكون له أي تغيير على وضع فلسطين في الأمم المتحدة. فمنذ عام 2012، أصبحت فلسطين دولة مراقبة غير عضو، ومجلس الأمن وحده هو الذي يستطيع أن يقرر قبولها الكامل: وقد جرى تقديم اقتراح لهذا الأمر لكنه تم نسفه بواسطة الفيتو الأمريكي قبل بضعة أسابيع.

ورأى راديو فرنسا أن الاعتراف الثلاثي من قبل مدريد ودبلن وأوسلو هو قبل كل شيء رسالة سياسية إلى القادة الإسرائيليين لإعادة التأكيد على فكرة حل الدولتين بين إسرائيل وفلسطين.

مسألة عدالة للشعب الفلسطيني

وأكد وزير الخارجية الإسباني، خوسيه مانويل ألباريس، إلى جانب نظيريه الإيرلندي والنرويجي، أمس الإثنين، في بروكسل، أن “الاعتراف بدولة فلسطين هو مسألة عدالة للشعب الفلسطيني”.

كما أنها تسلط الضوء على الدور الذي لعبته النرويج وإسبانيا في عملية السلام في التسعينيات بالشرق الأوسط، حيث استضافت مدريد مؤتمر السلام الإسرائيلي العربي في عام 1991، قبل عامين من اتفاقات أوسلو عام 1993.

إيماءة تشجيعية

إنها أيضًا إيماءة لتشجيع الدول الأخرى على أن تحذو حذوها أو تتخذ موقفًا، خاصة في الغرب، ووفقًا لراديو فرنسا، الذي أشار إلى أنه كان على باريس أن تفعله، حيث لم يعد الاعتراف بدولة فلسطين “من المحرمات” بالنسبة لها، ولكنها تعتقد أن الوقت لم يحن بعد للاعتراف بها رسميا.

وأشار “راديو فرنسا” إلى أنه إضافة لإسبانيا وأيرلندا والنرويج، تحظى دولة فلسطين بالاعتراف من قبل 145 دولة من أصل 193 دولة عضو في الأمم المتحدة، وفقا لإحصاء السلطة الفلسطينية. وتغيب عن هذه القائمة معظم دول أوروبا الغربية وأمريكا الشمالية وأستراليا واليابان وحتى كوريا الجنوبية.

ربما يعجبك أيضا