ماذا قالت السفارات الأوكرانية في الدول العربية عن العمليات العسكرية الروسية؟

دشنت وزارة الخارجية الأوكرانية ما أسمته "عاصفة تويترية" دعت فيه المغردين للمشاركة عبر وسمي #StopRussianAggression و #RussiaInvadedUkraine


قالت السفارة الأوكرانية في القاهرة في تغريدة باللغة العربية عبر حسابها الرسمي على موقع تويتر “شن بوتين غزوًا واسع النطاق ضد أوكرانيا”.

وأضافت: “تتعرض المدن الأوكرانية المسالمة لضربات صاروخية. هذه حرب عدوانية. أوكرانيا ستدافع عن نفسها وستنتصر. يمكن للعالم أن يوقف بوتين. يجب على العالم أن يوقف بوتين. حان وقت العمل الآن”.

روسيا: مستعدون لأي تطورات

بدأت روسيا عملية عسكرية شاملة في الأراضي الأوكرانية، صباح الخميس، بعد وقت قصير من إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

ونقل موقع قناة روسيا اليوم الناطق بالعربية عن بوتين في رسالة توجّه بها إلى الشعب الروسي بمناسبة إطلاق العملية العسكرية الخاصة قال فيها “أوجه الآن بعض الكلمات المهمة جدًّا إلى الذين قد تسول لهم أنفسهم التدخل في الأحداث الجارية: أيا كان من سيحاول الحيلولة دون إجراءاتنا ناهيك عن تشكيل خطر على دولتنا وشعبنا، يجب عليه أن يعلم أن رد روسيا سيكون فوريًا وسيؤدي إلى نتائج لم تواجهوها أبدًا في تاريخكم”. وتابع بوتين: “نحن مستعدون لأي تطورات واتخذنا جميع القرارات المطلوبة في هذا الخصوص، وآمل أن يُسمع كلامي”.

وأعلنت الرئاسة الأوكرانية عن مقتل 40 جنديًا و10 مدنيين، جراء العمليات العسكرية الروسية، بحسب ما أوردته قناة سكاي نيوز عربية .

على العالم أن يتصرف فورًا

عبر حسابها الرسمي على تويتر أعادت سفارة أوكرانيا في الإمارات العربية المتحدة نشر تغريدة لوزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا قال فيها: “يجب أن يتصرف العالم على الفور، مستقبل أوروبا والعالم على المحك”.

وعبر التغريدة فصّل الوزير في نقاط لما يجب على العالم فعله، والقائمة وفقًا لـكوليبا كانت كالتالي:

  • عقوبات مدمرة على روسيا الآن.
  • عزل روسيا بالكامل بكل الوسائل وبجميع الأشكال.
  • أسلحة ومعدات لأوكرانيا.
  • المساعدة المالية.
  • المساعدات الإنسانية.

كما أعادت السفارة نشر تغريدة أخرى قال فيها كوليبا “عواصم العالم لا تنام الآن، بغض النظر عن مناطقها الزمنية. يجري وضع اللمسات الأخيرة على النطاق والجدول الزمني للعقوبات. تصر أوكرانيا على أن مزيدًا من الإجراءات الروسية تعتمد على كيفية رد فعل العالم. يجب ألا يساور روسيا شك في أن العالم يتحدث عن كلام فحسب، بل يمضي قدمًا في طريق العقوبات”.

عاصفة تويترية

في السياق نفسه، دشنت وزارة الخارجية الأوكرانية ما أسمته “عاصفة تويترية” دعت فيه المغردين للمشاركة بتغريداتهم على وسمين #StopRussianAggression و #RussiaInvadedUkraine وأعادت سفارات أوكرانيا في مصر والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية نشر التغريدة.

وغردت سفارة أوكرانيا في المملكة العربية السعودية عبر حسابها الرسمي قائلة “روسيا قد بدأت الحرب ضد أوكرانيا. ندعو العالم لدعم أوكرانيا على الفور”.

روح قتالية عالية للجيش الأوكراني

نشرت السفارة عبر الحساب بيانًا أصدرته الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية الأوكرانية على فيسبوك، عما وصفته بـ”الموجة الجديدة للعدوان الروسي على أوكرانيا”.

وقال البيان “الهدف من العملية العسكرية الهجومية الروسية تدمير الدولة الأوكرانية، والاستيلاء على الأراضي الأوكرانية بالقوة، وفرض سيطرة الاحتلال. تهاجم القوات الروسية المدن الأوكرانية المسالمة من اتجاهات مختلفة، بما في ذلك الدونباس وشبه جزيرة القرم المحتلة مؤقتًا، وكذلك المنطقة الشمالية الشرقية”.

أضاف البيان “فعّلت أوكرانيا حقها في الدفاع عن النفس بما يتوافق مع القانون الدولي. إن الروح القتالية للجيش الأوكراني عالية، والمدافعون لدينا مستعدون لصد الدولة المعتدية وسيبذلون كل ما في وسعهم للدفاع عن الأراضي الأوكرانية”.

وتابع البيان “ندعو العواصم الصديقة لمواصلة تعزيز القدرات الدفاعية لدولتنا من خلال توفير الأسلحة والمعدات العسكرية. إن استجابتنا المشتركة الآن مرهونة ليس فقط بحياة وأمن المواطنين الأوكرانيين فحسب، بل مرهونة أيضًا بأمن مواطني أوروبا ومستقبل النظام العالمي”.

ربما يعجبك أيضا