ماذا يحدث في العلاقات الروسية الإيرانية بعد وفاة رئيسي؟

إسراء عبدالمطلب

بعد وفاة رئيسي ومسؤولين آخرين في حادث تحطم طائرة هليكوبتر في مايو، تأخر إتمام صفقة بين روسيا وإيران.


تراجعت روسيا عن تصريحاتها التي أفادت بتعليق اتفاق كبير مع إيران نتيجة مشاكل واجهتها مع طهران.

ومنذ بداية الحرب في أوكرانيا في فبراير 2022، زودت طهران موسكو بمعدات عسكرية مثل الطائرة بدون طيار “شاهد”، والتي استخدمت في مهاجمة البنية التحتية المدنية الأوكرانية.

فلاديمير بوتين ورئيسي

فلاديمير بوتين ورئيسي

شراكة استراتيجية شاملة

حسب صحيفة نيوز ويك، الثلاثاء 11 يونيو 2024، تم الإعلان في سبتمبر 2022، عن العمل على معاهدة بين موسكو وطهران، خلال اجتماع بين بوتين والرئيس الإيراني الراحل إبراهيم رئيسي. وفي يناير الماضي، قالت وزارة الخارجية الروسية إن معاهدة الشراكة الاستراتيجية الشاملة كانت في مراحلها النهائية للتوقيع من قبل بوتين ورئيسي.

ولكن بعد وفاة رئيسي ومسؤولين آخرين في حادث تحطم طائرة هليكوبتر في مايو، تأخر الاتفاق. وقال مدير الإدارة الآسيوية بوزارة الخارجية الروسية، زامير كابولوف، لوكالة ريا نوفوستي الرسمية، إن الاتفاق الشامل بين البلدين تم تعليقه بسبب مشاكل مع الشركاء الإيرانيين، مع تأكيده على أنه “ليس لديه أدنى شك في أنها ستكتمل”.

ومع ذلك، أفاد سفير إيران لدى موسكو، كاظم جلالي، لوكالة فيدوموستي بأن الاتفاق سيكون جاهزًا بعد الانتخابات الرئاسية المقررة في 28 يونيو لخلافة رئيسي.

عقبة بموت رئيسي

نقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية، عن جلالي قوله: “هذا الاتفاق في مراحله النهائية، ولولا الحادث الجوي الذي تعرضت له المروحية التي كانت تقل الرئيس الإيراني الراحل، لكان من الممكن توقيع هذا الاتفاق بالفعل”.

وفي نفس الوقت، قال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف يوم الثلاثاء 11 يونيو 2024، إن العمل على الصفقة مستمر، رغم أن الانتخابات الرئاسية في طهران تعني أن الجدول الزمني “يتغير قليلاً”، ولكن هذا “لا يغير الصورة”، حسبما ذكرت وكالة أنباء تاس.

وتعتبر إيران حليفًا رئيسًا لروسيا، وتعمقت العلاقات العسكرية والاقتصادية بين البلدين، ما أثار قلق الولايات المتحدة وإسرائيل. ولكن الباحث بالمعهد الألماني للشؤون الدولية والأمنية، حميد رضا عزيزي، قال لمجلة نيوزويك الشهر الماضي إن وفاة رئيسي لا تعني أي تغيير جوهري في الاتجاه الاستراتيجي للسياسة الخارجية الإيرانية، مثل برنامجها النووي والمواجهة مع إسرائيل بشأن الحرب في غزة. مضيفًا أن دبلوماسية طهران “قد تتأثر حتى يتم انتخاب الرئيس الجديد وتشكيل الحكومة”.

ربما يعجبك أيضا