اتهامات لحزب الله ونفي لبناني.. هل استغلت الميليشيات مطار بيروت؟

عمر رأفت
حولوه لمخزن أسلحة .. ماذا يفعل حزب الله في مطار رفيق الحريري؟

كشفت تقارير صحفية بريطانية، عن تخزين أسلحة إيرانية في مطار رفيق حريري الدولي في العاصمة اللبنانية بيروت.

وحسبما ذكرت صحيفة التليجراف البريطانية، أمس الأحد 23 يونيو 2024، تضمنت المواد التي تم ضبطها صواريخ مدفعية غير موجهة من طراز “فلق” إيرانية الصنع، وصواريخ “فاتح-110” قصيرة المدى، وصواريخ باليستية متحركة على الطرق، وصواريخ “إم-600” بمدى يتراوح بين 150 إلى 200 ميل.

تخزين أسلحة في مطار الحريري

وشملت أيضًا صواريخ كورنيت من طراز AT-14 وصواريخ مضادة للدبابات موجهة بالليزر (ATGM)، وكميات ضخمة من صواريخ بركان الباليستية قصيرة المدى ومادة RDX المتفجرة، وهو مسحوق أبيض سام يُعرف أيضًا باسم السيكلونيت أو الهكسوجين.

ونفى اتحاد النقل الجوي اللبناني المزاعم التي تتحدث عن تخزين أسلحة في مطار رفيق الحريري، فيما قال المبلغون عن المخالفات في المطار لصحيفة التليجراف إنهم يشعرون بالقلق إزاء زيادة إمدادات الأسلحة على الرحلات الجوية المباشرة من إيران، وزعموا أنهم لاحظوا وصول صناديق كبيرة بشكل غير عادي وتزايد تواجد قيادات رفيعة المستوى من حزب الله.

وقال اتحاد النقل الجوي اللبناني إن هذه الادعاءات تضليل وأكاذيب تهدف إلى فضح مطار بيروت والعاملين فيه، فيما قال وزير النقل اللبناني، علي حمية، إن هذه المزاعم “سخيفة” ودعا الصحفيين والسفراء إلى زيارة المطار اليوم الاثنين 24 يونيو 2024.

الطائرات المسيرة لحزب الله

حزب الله

اتهام حزب الله

أشارت أصابع الاتهام في إلى حزب الله في السابق باستخدام المطار لتخزين الأسلحة، وقال المبلغين عن المخالفات إن الأمر تصاعد منذ تصاعد الصراع بين حزب الله وإسرائيل في أكتوبر الماضي.

وسبق أن فرض الغرب عقوبات على قيادات حزب الله بسبب تهريبهم عبر المطار، ورغم العقوبات، يزعم موظفو المطار أن الرجل الثاني في حزب الله ورئيس جهازه الأمني، وفيق صفا، أصبح شخصية بارزة في المطار.

وقال مصدر أمني في هيئة طيران دولية، دون الكشف عن هويته، لصحيفة التليجراف: “كنا على علم بهذا الأمر لسنوات، لكننا غير قادرين على فعل أي شيء دون اتخاذ إجراء قانوني دولي، ونحن ملزمون بفعل ما نريده حقًا، وهو إغلاق المطار وإزالة كل الأسلحة والمتفجرات”.

حزب الله

حزب الله

مناوشات يومية

نفذت إسرائيل هجمات على مطاري دمشق وحلب في سوريا حيث تنقل إيران الأسلحة من منشآت الإنتاج إلى وكلائها في المنطقة، بما في ذلك حزب الله، وفي نوفمبر الماضي، اضطر مطار دمشق إلى الإغلاق بعد أن أدت الضربات إلى تحويل جميع الرحلات الجوية.

ويواصل حزب الله، مناوشاته اليومية مع القوات الإسرائيلية وسط الصراع الدائر في غزة. ويمثل الصراع على الحدود الشمالية أشد صراع منذ حرب لبنان الثانية.

منذ غزو السابع من أكتوبر، دعم حزب الله، إلى جانب وكلاء إيران في سوريا واليمن والعراق وغزة، حركة حماس بإطلاق الصواريخ باتجاه جميع حدود إسرائيل.

ربما يعجبك أيضا