ما دوافع الاستثمارات الخليجية في أندية كرة القدم؟ (تفاعلي)

فاروق محمد

يعد شراء أندية كرة القدم الأوروبية أيضًا أداة تستخدمها دول الخليج لممارسة القوة الناعمة وتعزيز سمعتها في العالم الغربي، الأمر الذي ظهر بوضوح في النسخة الأخيرة من كأس العالم في قطر.


استحوذت دول عربية على نحو 8 أندية رياضية أوروبية، خلال السنوات الأخيرة، ويبدو أن النادي التاسع أوشك على الظهور.

وتسعى دول عدة لإيجاد طرائق جديدة للاستثمار الخارجي، في الوقت الذي ظهر فيه الاستثمار في كرة القدم الأوروبية كاستراتيجية لإنجاز هذه المهمة، لتعزيز العلاقات مع الشبكات التجارية في الغرب، والاستثمار عالميًّا بعيدًا عن اقتصاد النفط فقط.

النادي التاسع

وفقًا لوكالة “رويترز”، أمس السبت 25 مارس 2023، قدم الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني، نجل رئيس الوزراء القطري الأسبق، عرضًا جديدًا لشراء مانشستر يونايتد عملاق الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، لينضم إلى الأندية الثمانية المملوكة لمستثمرين خليجيين.

وكان الشيخ جاسم قد تقدم بعرضه السابق في فبراير الماضي، وذكرت سكاي سبورتس نيوز، في وقت سابق اليوم أن قيمة العرض الجديد تبلغ نحو خمسة مليارات جنيه إسترليني (6.12 مليار دولار أمريكي)، ولكن التقارير، عبر موقعها الإلكتروني في وقت لاحق، لم تذكر القيمة.

وبدأت عائلة جليزر الأمريكية، المالكة ليونايتد، عملية بيع النادي، وتلقت عدة عروض منها من الملياردير البريطاني جيم راتكليف مؤسس شركة إنيوس للكيماويات ورجل الأعمال الفنلندي توماس زيلياكوس.

قطاع ينمو

للاستثمار في الأندية الأوروبية فوائد عدة على الصعيد الاقتصادي والاجتماعي والسياحي والتسويق لبعض العلامات التجارية للدول العربية، فسوق كرة القدم الأوروبية تعد استثمارًا جيدًا، وقد ازدادت قيمة 32 ناديًا أوروبيًّا بارزًا بـ9% خلال عام 2019، ونمت عائدات التشغيل في سوق كرة القدم الأوروبية 65% في 8 سنوات فقط.

ويبدو أن دول الخليج تتقدم على المنحنى، فقد استثمرت بكثافة في كرة القدم الأوروبية على مدار الأعوام الـ13 الماضية، وما زالت السوق مستمرة في النمو بسرعة، وفقًا لتقرير لمؤسسة “أتلانتيك كونسيل” الأمريكية.

تنشيط قطاع السياحة

تشارك قطر بفريقها الخاص في جولة قطر الشتوية السنوية في الدوحة، وتستخدم قطر هذه الجولة الشتوية بنحو استراتيجي لأغراض تجارية، لأنها “توفر للملايين من مشجعي كرة القدم الفرصة لتجربة كل ما تقدمه قطر، بما في ذلك ثقافتها وكرم ضيافتها”.

وبالإضافة إلى ذلك، تستضيف الإمارات العربية المتحدة، وكذلك المملكة العربية السعودية، المباريات والبطولات بانتظام، وكل هذه الأنشطة يمكن أن تفيد قطاع السياحة في اقتصادات الخليج حال تعزيزها بنحو فعال.

تحسين صورة العرب

يشير تقرير “أتلانتيك كونسيل” إلى أنه يمكن أن تكون كرة القدم وسيلة لإحداث تغيير اجتماعي، مثل شعبية لاعب كرة القدم المصري محمد صلاح، في الحد من ظاهرة الإسلاموفوبيا وجرائم الكراهية في مدينة ليفربول الإنجليزية، منذ انضمامه إلى فريق المدينة عام 2017.

ويعد شراء أندية كرة القدم الأوروبية أيضًا أداة تستخدمها دول الخليج لممارسة القوة الناعمة وتعزيز سمعتها في العالم الغربي، واحتفل الآلاف من مشجعي نيوكاسل بالاستحواذ السعودي، ملوحين بأعلام السعودية.

وتنبع حماسة مشجعي نيوكاسل من فوز نادي مانشستر سيتي المملوك للإمارات، وباريس سان جيرمان المملوك لقطر بـ12 لقبًا لدوري كرة القدم تحت الملكية العربية في العقد الماضي.

دعاية للدول

سهلت المكاسب غير المتوقعة من الأصول النفطية والمالية استضافة الأحداث العالمية، مثل إكسبو 2020 دبي وكأس العالم لكرة القدم 2022 في قطر. وتعكس هذه الأحداث صورة إيجابية لدول الخليج في الخارج، تبدو فيها قادرة ومندمجة في الأسواق العالمية والثقافة الشعبية، وفقًا لتقرير نشره معهد دول الخليج بأمريكا.

ويؤدي الاستحواذ على فرق كرة القدم التي يشجعها الملايين من جميع أنحاء العالم إلى تضخيم هذه الدعاية أكثر. وبالإضافة إلى ذلك، تعكس ملكية دول الخليج بعض أكبر الأسماء في كرة القدم، مثل باريس سان جيرمان ومانشستر سيتي، المنافسة الإقليمية بين دول الخليج على الساحة العالمية.

وقد يكون استحواذ السعودية على نيوكاسل يونايتد محاولة للحاق بهذه الدعاية وسد الفجوة التنافسية مع جيرانها.

ربما يعجبك أيضا