ماسك: نجاح ثاني عملية زراعة شريحة إلكترونية في دماغ بشري

محمد الجرزاوي
إيلون ماسك

أعلن الملياردير الأمريكي إيلون ماسك، عن نجاح ثاني عملية زرع جهاز في دماغ بشري لتمكين المرضى المصابين بالشلل من استخدام الأجهزة الرقمية عبر التفكير فقط.

وتهدف شركة نيورالينك المملوكة للملياردير إيلون ماسك من خلال هذا الجهاز إلى مساعدة العديد من الأشخاص الذين يعانون من إصابات بالنخاع الشوكي، وفقًا لما نشرته “رويترز” أمس الأحد 4 أغسطس 2024.

إيلون ماسك

وصرح ماسك خلال بودكاست، جرى إذاعته يوم الجمعة الماضي واستمر لأكثر من ثماني ساعات، بأن مريض النخاع الشوكي تمكّن من خلال الجهاز المزروع في رأسه من اللعب بألعاب الفيديو، وتصفح الإنترنت، والنشر على وسائل التواصل الاجتماعي، وتحريك المؤشر على جهاز الكمبيوتر المحمول الخاص به.

وقال ماسك لمقدم البودكاست ليكس فريدمان: “لا أريد أن أسبق الأحداث، لكن يبدو أن العملية قد جرت بشكل ممتاز”، وتوقع أن توفر نيورالينك هذه الأجهزة لثمانية مرضى آخرين هذا العام كجزء من ضمن التجارب السريرية.

تجربة الجهاز

شارك أيضًا المريض نولاند أربو، في البودكاست حيث تحدث عن تجربته مع الجهاز، قبل حصوله على الشريحة في يناير الماضي، وكان يستخدم عصا في فمه للتحكم بجهاز الكمبيوتر اللوحي، والآن بفضل الشريحة يستطيع التحكم في الكمبيوتر فقط عبر التفكير فيما يريد فعله.

واجه أربو في البداية مشاكل بعد الجراحة عندما تراجعت الأسلاك الصغيرة للجهاز، ما أدى إلى انخفاض حاد في عدد الأقطاب القادرة على قياس إشارات الدماغ، ولكن نيورالينك أعادت القدرة على مراقبة إشارات دماغ أربو من خلال تعديل خوارزميتها لتكون أكثر حساسية.

ربما يعجبك أيضا