ماكدونالدز الروسي.. بداية حقبة جديدة للوجبات السريعة في روسيا

هالة عبدالرحمن

قال جوفور: “إنني طموح، ولا أخطط فقط لافتتاح 850 مطعمًا، ولكن لافتتاح فروع جديدة”.


ماكدونالدز الروسي قد تبدو رائحته مثل الأصلي تمامًا، ولكن اختفت أقواسه الذهبية الشهيرة رسميًّا في روسيا، وظهر شعار آخر لمطعم الوجبات السريعة الشهير.

يعد افتتاح المطعم بداية لحقبة جديدة للوجبات السريعة في روسيا مواكبة لتحولات المشهد الاقتصادي، فقد فتحت مطاعم ماكدونالدز أبوابها في موسكو مجددًا، لمالك روسي وعلامة روسية، هي (كوزني آي توتشكا Vkusno-i tochka) ومعناها “لذيذ وهذا كل شيء”، وفقًا لرويترز.

نظام عالمي جديد

أوضحت رويترز، في تقريرها، أمس الأحد 12 يونيو 2022، أنه جرى الكشف عن المتاجر التي أعيد تسميتها بعلامة تجارية روسية، بعد أكثر من 3 عقود من افتتاح عملاق البرجر الأمريكي أبوابه لأول مرة في موسكو في لحظة ذوبان الجليد بين الشرق والغرب، ويعد إغلاقه مرة أخرى، ما يعد علامة صارخة على نظام عالمي جديد.

وجرت عمليات إعادة الافتتاح في اليوم الوطني الروسي، بينما انسحبت ماكدونالدز، إلى جانب عدد لا يحصى من الشركات الأخرى، من روسيا في مارس الماضي تزامنًا مع حرب روسيا ضد أوكرانيا، التي جرت إدانتها على نطاق واسع.

اختبار للاقتصاد الروسي

بعد شهور من الحرب الروسية الأوكرانية، جرى افتتاح أول فرع لسلسلة وجبات سريعة جديدة تهدف إلى استغلال 850 مطعمًا لماكدونالدز في جميع أنحاء البلاد، ومع ذلك أفسد افتتاح السلسلة الجديدة من المطاعم، متظاهر يحمل لافتة تدعو إلى “عودة ماكدونالدز”.

وبحسب رويترز، فإن هذه السلسلة، التي باعتها ماكدونالدز عندما غادرت البلاد بسبب الصراع في أوكرانيا ، ستعد اختبارًا لمدى نجاح الاقتصاد الروسي في أن يصبح أكثر اكتفاءً ذاتيًّا وتحملًا للعقوبات الغربية.

960x0 1

الإقبال على ماكدونالدز الروسي

اصطف عشرات الأشخاص أمام مطعم ماكدونالدز الرئيس في ساحة بوشكين بوسط موسكو، وتصدر المتجر شعار جديد، برجر بأسلوب مميز مع قطعتين من البطاطس، بالإضافة إلى شعار “الاسم يتغير، الحب يبقى”.

وكانت قائمة الانتظار أصغر بكثير من آلاف الأشخاص الذين توافدوا على افتتاح مطعم ماكدونالدز الأمريكي هناك في عام 1990 مع نهايات الحقبة السوفيتية.

pexels pixabay 220182

الشعار الجديد لماكدونالدز في روسيا

تغييرات طفيفة

جاءت قائمة المطعم الجديدة  أصغر ولم تحتو على بعض الوجبات التي تحمل العلامة التجارية السابقة مثل “بيج ماك”، وقال مدير الجودة في الشركة الجديدة، ألكسندر ميركولوف، إن تركيبة البرجر لم تتغير، ولم تتغير المعدات من ماكدونالدز.

ولا يزال هناك سندويتش “دبل تشيز برجر” في القائمة، بالإضافة إلى مجموعة من الآيس كريم والحلويات، وأضاف ميركولوف إن الأسعار ارتفعت “بقدر طفيف” بسبب التضخم الذي أصاب روسيا بشدة بعد أن فرضت الدول الغربية عقوبات، لكنها تظل “معقولة”.

قصة بيع السلسة الأمريكية في روسيا

نقلت موسكو تايمز، في تقريرها، اليوم الاثنين، عن المدير العام للمجموعة الجديدة أوليج باروييف، أنه من المقرر افتتاح 50 مطعمًا آخر، حيث تخطط السلسلة لإعادة فتح 50 إلى 100 مطعم أسبوعيًّا في جميع أنحاء البلاد.

وكانت ماكدونالدز الروسية تسهم بـ9% من إجمالي مبيعات المجموعة الأمريكية. لكنه بعد 3 أيام من إعلان الشركة عن خروجها في مايو، اشترى رجل الأعمال الروسي ألكسندر جوفور السلسة التي تضم 850 مطعمًا ويعمل بها 62 ألف عامل.

وقال جوفور، يوم الأحد: “إنني طموح، ولا أخطط فقط لافتتاح 850 مطعمًا، ولكن لافتتاح فروع جديدة”، ولم يجر الكشف عن حجم الصفقة، لكن ماكدونالدز قالت، عند الإعلان عن خروجها، إنها تخطط لتحصيل رسوم 1.2 مليار دولار.

ربما يعجبك أيضا