ماكرون: الاعتراف بالدولة الفلسطينية ليس من المحرمات

ماكرون: فرنسا تدعم حل الدولتين وتدعو إلى منحه «زخمًا حاسمًا لا رجعة فيه»

أمير خالد
العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إن الاعتراف بالدولة الفلسطينية لم يعد من المحرمات بالنسبة لفرنسا، وفقا لما نقلته وكالة  بلومبرج.

وأضاف ماكرون، في مؤتمر صحفي مشترك مع العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني في باريس، الجمعة 16 فبراير 2024، إن فرنسا تدعم حل الدولتين، وتدعو إلى منحه “زخما حاسما لا رجعة فيه”.

إحياء فكرة قديمة

أوضح ماكرون أنه سعيد لأن “هذه الفكرة القديمة، التي جرى تجاهلها لسنوات، أضيفت مرة أخرى بشكل واضح على جدول الأعمال من قبل الولايات المتحدة”، مشددا على ضرورة إعطاء الاعتراف بدولة فلسطين “زخما حاسما لا رجعة فيه”.

وتابع: “شركاؤنا في المنطقة، خاصة الأردن، يعملون على ذلك، ونحن نعمل معهم. ونحن على استعداد للمساهمة فيه، في أوروبا وفي مجلس الأمن. الاعتراف بالدولة الفلسطينية ليس من المحرمات بالنسبة لنا”.

ضغط أمريكي

من جهة أخرى، يضغط الرئيس الأمريكي جو بايدن على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للاعتراف بالدولة الفلسطينية، وقال بايدن إن نتنياهو لا يعارض جميع الحلول القائمة حول وجود دولتين، معتبرا أن الأمر ليس مستحيلاً.

وأشار الرئيس الأمريكي إلى أن هناك “عددا من الأنماط الممكنة” لهذا الحل، وأن بعض الدول الأعضاء في الأمم المتحدة ليس لها قوات مسلحة، في إشارة لاحتمال إقامة دولة فلسطينية منزوعة السلاح.

ربما يعجبك أيضا