الرئيس الفرنسي: نظام التقاعد الجديد ضروري وينفّذ بنهاية العام

رؤية
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون

تظهر استطلاعات الرأي أن أغلبية واسعة من الفرنسيين يعارضون قانون إصلاح نظام التقاعد وقرار الحكومة بتمرير مشروعه دون تصويت في البرلمان.


قال الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، اليوم الأربعاء 22 مارس 2023، إن القانون الجديد لإصلاح نظام التقاعد، الذي لا يحظى بشعبية كبيرة ويرفع سن التقاعد، ضروري وسيدخل حيز التنفيذ بحلول نهاية العام.

وأضاف “لست نادمًا”، لكنه أشار إلى رغبته في تحسين العلاقة المشحونة مع النقابات العمالية، وإشراكها بقدر أكبر في الإصلاحات في المستقبل.

وصرح في مقابلة مع «تي أف 1» وتلفزيون فرانس 2: “أتظنون أنني مستمتع بهذا الإصلاح؟ لا. لكن لا توجد 100 طريقة لموازنة الحسابات.. هذا الإصلاح ضروري”.

احتجاجات ضد قانون التقاعد

خلال الفترة، التي سعت فيها الحكومة لتمرير مشروع قانون التقاعد دون تصويت في البرلمان، جمعت الاحتجاجات ضد المشروع، الذي يمدد سن التقاعد سنتين إلى 64 عامًا، حشودًا ضخمة وسلمية في مسيرات نظمتها النقابات المهنية.

لكن منذ قرار الحكومة تفادي التصويت في البرلمان، الأسبوع الماضي، شهدت احتجاجات عشوائية في باريس وأماكن أخرى إضرام نيران في صناديق قمامة، ونصب متاريس كل ليلة وسط اشتباكات مع الشرطة. وأغلق محتجون، اليوم الأربعاء، محطات قطارات في مدينتي نيس وتولوز بجنوب البلاد.

اضرابات مستمرة تتحدى سلطة ماكرون

يمثل ذلك، إلى جانب الإضرابات المستمرة التي تؤثر في مستودعات النفط والنقل العام وجمع القمامة، أخطر تحدٍ لسلطة الرئيس الوسطي، منذ احتجاجات أصحاب “السترات الصفراء” قبل 4 سنوات.

وأعلنت النقابات العمالية أن غدًا الخميس سيكون يومًا آخر من الإضرابات والمظاهرات على مستوى البلاد. وتظهر استطلاعات الرأي أن أغلبية واسعة من الفرنسيين يعارضون قانون إصلاح نظام التقاعد، وقرار الحكومة بتمرير مشروعه دون تصويت في البرلمان.

ربما يعجبك أيضا