ماكرون وزيلينسكي يحذران من هجوم روسي على أوروبا

رسالة إلى بوتين.. حلفاء أوكرانيا يجتمعون في باريس لإعلان مواصلة دعم كييف

أمير خالد
ماكرون وزيلينسكي

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الاثنين 26 فبراير 2024، أن هناك إجماعا بين الدول الأوروبية على ضرورة الاستعداد لهجوم روسي محتمل عليها في السنوات المقبلة، وهناك حاجة لبذل المزيد من الجهود لمساعدة أوكرانيا.

واجتمع نحو 20 زعيما أوروبيا في باريس لإرسال رسالة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين تفيد باستمرار دعمهم لأوكرانيا والتصدي لرواية الكرملين بأن روسيا ستنتصر في حرب تدخل عامها الثالث، بحسب رويترز.

هجوم روسي

قال ماكرون في كلمته الافتتاحية: “لاحظت أن جميع الدول الممثلة حول هذه الطاولة تقريبا قالت إن الإجماع المشترك هو إننا يجب أن نكون مستعدين في غضون سنوات قليلة لهجوم روسي عليها”.

وأضاف: “نحن جميعا متفقون على أننا لا نريد خوض حرب مع الشعب الروسي، لكننا مصممون على إبقاء التصعيد تحت السيطرة”، مضيفا أن الاجتماع يهدف إلى معرفة كيفية “فعل المزيد فيما يتعلق بدعم أوكرانيا عسكريا وماليا”.

وطالب ماكرون نظرائه الأوروبيين إلى قصر الإليزيه لعقد اجتماع رُتّب على عجل لمناقشة كيفية زيادة إمدادات الذخيرة إلى أوكرانيا وسط ما يقول مستشاروه إنه تصعيد في العدوان الروسي خلال الأسابيع القليلة الماضية.

رسالة إلى بوتين

من جهته، قال مستشار رئاسي للصحفيين قبل الاجتماع: “نريد أن نرسل لبوتين رسالة واضحة للغاية، مفادها أنه لن ينتصر في أوكرانيا. هدفنا هو سحق هذه الفكرة التي يريدنا أن نصدق أنه سينتصر بطريقة ما”.

وفي كلمته أمام الزعماء عبر رابط فيديو، أيد الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي تحذير ماكرون بشأن تصعيد الصراع، قائلا: “يجب علينا التأكد من أن بوتين لا يستطيع القضاء على إنجازاتنا ولا يمكنه توسيع عدوانه ليشمل دولا أخرى”.

ربما يعجبك أيضا