ماكرون يتوجه إلى إفريقيا لمواجهة تراجع النفوذ الفرنسي

رؤية
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون

يبدأ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون زيارة لإفريقيا اليوم الاثنين 27 فبراير 2023، في محاولة للتصدي للجهود الروسية الرامية إلى إزاحة فرنسا من القارة، بعد أن عانت باريس سلسلة انتكاسات عسكرية وسياسية في منطقة نفوذها السابقة.

وسيزور ماكرون 3 دول إفريقية حول حوض الكونجو بالإضافة إلى أنجولا، وتتركز الزيارة على ما يبدو على المناطق البعيدة عن المستعمرات الفرنسية السابقة في منطقة الساحل المضطربة، والتي تتصاعد فيها المشاعر المعادية لفرنسا، وفقًا لوكالة أنباء رويترز.

ومن المتوقع أن يوضح ماكرون سياسته الجديدة تجاه إفريقيا، في خطاب ومؤتمر صحفي في قصر الإليزيه، قبل بدء الجولة.

وتأتي الجولة بعد أكثر من أسبوع بقليل من إعلان بوركينا فاسو طرد القوات الفرنسية وإنهاء اتفاق عسكري سمح لفرنسا بقتال المسلحين في الدولة الواقعة في غرب إفريقيا، لتصبح أحدث دولة إفريقية ترفض مساعدة باريس.

وسحبت فرنسا قواتها من مالي العام الماضي، بعد أن بدأ المجلس العسكري هناك العمل مع متعاقدين عسكريين روس، ما أنهى 10 سنوات من العمليات ضد المتمردين الإسلاميين.

وانتشرت مجموعة فاجنر العسكرية الروسية الخاصة أيضًا في جمهورية إفريقيا الوسطى، ما أثار مخاوف من أن تكون له تداعيات في باريس، في وقت تحاول فيه الدول الغربية الضغط على دول في الجنوب الإفريقي لاتخاذ مواقف ضد روسيا بسبب حربها مع أوكرانيا.

واتهم ماكرون روسيا بتغذية دعاية مناهضة لفرنسا في إفريقيا لخدمة طموحات “جشعة”.

ربما يعجبك أيضا