ماكرون يحذر من حرب أهلية قبيل الانتخابات الفرنسية

عبدالمقصود علي
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون

حذر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، من أن برامج كل من اليمين المتطرف أو حتى أقصى اليسار في الانتخابات البرلمانية المبكرة المقررة هذا الشهر قد يشعل “حربًا أهلية”.

وبحسب ما ذكرت إذاعة “مونت كارلو” الثلاثاء 25 يونيو 2024، قال ماكرون في لقاء مع بودكاست “Génération Do It Yourself” إن حزبي “فرنسا الأبية” اليساري المتطرف وحزب “التجمع الوطني” اليميني المتطرف بزعامة مارين لوبان اتبعا سياسات مثيرة للانقسام وأججا التوترات في البلاد.

أشكال الطائفية

أضاف: “الحلول التي يقدمها اليمين المتطرف تصنف الناس من حيث دينهم أو أصولهم، وهذا سبب للفرقة التي تؤدي للحرب الأهلية”. موضحا أن اليسار المتطرف ولأغراض انتخابية يقترح “شكلاً من أشكال الطائفية ما يشجع أيضا على الحرب الأهلية”، وكان يشير إلى اتهامات لليسار بجذب الناخبين المسلمين من خلال مواقفه.

وأكد ماكرون أن “هذه وسيلة لتبرير عزلهم عن المجتمع الوطني، وفي هذه الحالة، سيكون لديك حرب أهلية مع أولئك الذين لا يشاركونهم نفس القيم”.

ويستعد الفرنسيون للتصويت في انتخابات برلمانية يمكن أن توصل عددا قياسيا من أعضاء البرلمان من اليمين المتطرف إلى الجمعية الوطنية.

الاضطرابات الاقتصادية

في الأيام الماضية، حذر حلفاء الرئيس الفرنسي من المخاطر التي تواجهها فرنسا إذا تحول الناخبون إلى أقصى اليمين أو أقصى اليسار، ولا سيما خطر الاضطرابات الاقتصادية.

وتشير استطلاعات الرأي الأخيرة إلى أن حزب التجمع الوطني سيفوز بنسبة 35 بالمئة في الجولة الأولى، المقررة الأحد.

ربما يعجبك أيضا