ماكرون يدعو إلى وقف صادرات الأسلحة المستخدمة بغزة ولبنان

عمر رأفت

جدد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم الجمعة 11 أكتوبر 2024، دعوته إلى وقف صادرات الأسلحة المستخدمة في قطاع غزة ولبنان، مضيفا أنها الوسيلة الوحيدة الممكنة لإنهاء الصراعين الدائرين بين إسرائيل من ناحية وحركة (حماس) وحزب الله.

وقال ماكرون خلال مؤتمر صحفي في قبرص بختام قمة (ميد9) التي تجمع دول الاتحاد الأوروبي المطلة على البحر المتوسط “هذه ليست بأي حال من الأحوال دعوة لنزع سلاح إسرائيل، بل دعوة لوقف أي زعزعة للاستقرار في هذا الجزء من العالم”، وفقًا لرويترز.

الصراع بين إسرائيل وحزب الله

اندلع الصراع بين إسرائيل وحزب الله قبل عام عندما بدأت الجماعة المدعومة من إيران إطلاق الصواريخ على شمال إسرائيل “إسنادا” لحماس في الحرب الدائرة في قطاع غزة، والتي اندلعت بعد هجوم شنته الحركة الفلسطينية على جنوب إسرائيل وأسفر عن مقتل 1200 شخص في غضون ساعات.

واحتدم الصراع بشدة في الأسابيع القليلة الماضية مع قصف إسرائيل الضاحية الجنوبية لبيروت وجنوب لبنان وسهل البقاع وقتلها عددا من كبار قادة حزب الله، وإرسالها قوات برية إلى مناطق في جنوب لبنان، فيما أطلق حزب الله صواريخ على أهداف أعمق في إسرائيل.

وقال ماكرون “أكدنا على ضرورة وقف إطلاق النار، وهو وقف إطلاق نار ضروري في غزة وفي لبنان. إنه ضروري حاليا لكل من رهائننا والسكان المدنيين الذين هم ضحايا العنف، ولتجنب التوسع الإقليمي (للصراع)”.

ربما يعجبك أيضا