ماكرون يستبعد الاستقالة من منصبه قبل انتهاء ولايته

شيرين صبحي
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون

استبعد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الثلاثاء 23 يوليو 2024، الاستقالة من منصبه قبل انتهاء فترة ولايته، وذلك في أول حديث يدلي به منذ الانتخابات التي أجريت في أوائل يوليو.

وأقر ماكرون بخسارة حزبه المنتمي لتيار الوسط في الانتخابات لكنه أحجم عن التعليق على مقترح جبهة اليسار لتعيين رئيس جديد للحكومة.

بطة عرجاء

أوضح ماكرون أن حكومته التي أوشكت ولايتها على الانتهاء ستواصل التركيز على الألعاب الأولمبية في دور تصريف الأعمال حتى منتصف أغسطس المقبل وبعد ذلك سيتطلع إلى تعيين رئيس جديد للحكومة، وفق وكالة رويترز.

بينما يستعد ماكرون لاستقبال أكثر من 100 رئيس دولة وعشرات الآلاف من المتفرجين في حفل الافتتاح يوم الجمعة 26 يوليو 2024 على طول نهر السين، فقد أصابه الوهن السياسي، وأصبح رئيسا لا يتمتع بشعبية على رأس حكومة تصريف أعمال في وقت تستضيف بلاده أكبر حدث رياضي في العالم وسط مخاوف أمنية كبيرة.

قال المؤرخ الفرنسي باتريك ويل “توقع ماكرون أن يستقبل دورة الألعاب الأولمبية كإمبراطور… لكنه الآن بطة عرجاء”، وفق وكالة أنباء رويترز.

ماكرون يدافع عن قراره

دافع ماكرون، وهو يتفقد القرية الأولمبية أمس الاثنين، عن قراره بحل البرلمان، ونفى أن يلقي عدم الاستقرار السياسي الذي تلا ذلك بظلاله على دورة الألعاب الأولمبية، حيث قال “أنا من اتخذ القرار”، في إشارة إلى عزمه الأكيد على الدعوة لإجراء انتخابات قبل الألعاب.

وأضاف “ليس هناك أي إحساس بالمرارة. على العكس من ذلك، قمنا بالأشياء التي كان يتعين علينا القيام بها، الآن يمكننا التركيز بشكل كامل على الألعاب”.

ربما يعجبك أيضا