ماكرون يطالب البنك الدولي بمراجعة سعر الفائدة لمشروعات المناخ

أحمد السيد

قال الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، اليوم الاثنين 7 نوفمبر 2022، إن بلاده ستسهم بملياري دولار لدعم الحياد المناخي عالميًّا، مطالبًا البنك الدولي بمراجعة آليات أسعار الفائدة للمشروعات المتعلقة بمواجهة تغيرات المناخ.

وأضاف، خلال مشاركته في فعاليات مؤتمر COP27 بمدينة شرم الشيخ، أن الدول الغنية يجب أن تفي بوعودها بشأن التحول إلى الطاقة النظيفة، بحسب ما نقلته فضائية “إكسترا نيوز” المصرية الحكومية من المؤتمر، وتابعته شبكة رؤية الإخبارية.

وتابع: “لا يجب التركيز في الماضي في الوقت الراهن، بل يجب أن ننظر إلى المستقبل، وأنا أعلم أن بعض القادة في الدول الفقيرة وفي إفريقيا، يتحدثون بشأن عدم دعم الدول الغنية، في وقت سابق، لمواجهة التغيرات المناخية العالمية، لأن الدول الفقيرة هي الأكثر تضررًا، وهؤلاء القادة على حق، ولا يجب أن نستمر في تجاهل مطالبهم”.

ماكرون

وأوضح ماكرون أنه يجب أن يصل العالم لاستخدام 30% من الطاقة النظيفة بحلول 2030، وتحقيق التوصيات التي جرى الاتفاق عليها في وقت سابق بقمة جلاسكو للمناخ 2021.

وأشار إلى أن فرنسا طالبت صندوق النقد الدولي والبنك الدولي بتطوير آليات لمساعدة الدول الفقيرة، التي تضررت من أزمات المناخ، مضيفًا: “علينا معا أن نغير قواعدنا، في البنك الدولي وصندوق النقد الدولي والبنك الأوروبي للتنمية، بشأن سياسات سعر الفائدة، ولا نأخذها في الحسبان عند دعم مشروعات مكافحة تغيرات المناخ، قبل أن يفوت الأوان.”

ربما يعجبك أيضا