ماكرون يعلن انتهاء ذروة أعمال الشغب في فرنسا

حسام أحمد
بعد الغضب الشعبي.. كيف ينقذ ماكرون رئاسته؟

قال الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، في اجتماع مع رؤساء بلديات في قصر الإليزيه، اليوم الثلاثاء 4 يوليو 2023، إن ذروة أعمال الشغب في بلاده قد مرت.

ولفت إلى ضرورة توخي الحذر بشأن الأيام والأسابيع المقبلة. وقال ماكرون، بحسب أحد المشاركين بالاجتماع، “هل العودة إلى الهدوء دائمة؟ أتوخى الحذر حيال ذلك لكن الذروة التي شهدناها في الأيام الماضية قد مرت”.

وشدد ماكرون، خلال الاجتماع، على أن “الأولوية المطلقة الآن يجب أن تكون لضمان النظام على المدى الطويل”، وفقًا لقناة العربية.

اقرأ أيضًا| حزب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يغير اسمه إلى عصر النهضة

وأطلق ضابط شرطة النار على الفتى نائل والذي يبلغ من العمر 17 عامًا، صباح الثلاثاء الماضي، أي قبل أسبوع، أثناء تفتيش طريق في نانتير ما أدى إلى مقتله، ووفقًا لمسؤولي الأمن فإن الشاب لم يمتثل لمطالبهم خلال عملية التدقيق المروري.

وعلى أثر ذلك، اندلعت أعمال شغب واستمرت عدة أيام، وبحسب وزارة الداخلية، جرى إحراق 3.8 ألف سيارة، وتعرض 1105 مبنى للحرق أو التخريب، كما تعرض 209 مراكز للشرطة الوطنية والدرك أو الشرطة البلدية منذ ليل 27 إلى 28 يونيو، لهجمات وأعمال تخريب، في ما تعرضت حوالى 60 مدرسة لأضرار كبرى.

وشهدت الليلة الماضية عددًا محدودًا من التوقيفات بلغ 72 بينهم 24 في باريس وضاحيتها القريبة في مقابل مئات الأشخاص في أوج أعمال العنف.

ربما يعجبك أيضا