ماليزيا ترفع سعر الديزل 56% لترشيد الإنفاق الحكومي

عبدالرحمن طه
ماليزيا ترفع سعر وقود الديزل 56% اعتبارًا من اليوم

رفعت  الحكومة الماليزية، سعر وقود الديزل بوتيرة حادة اليوم الاثنين 10 يونيو 2024، في إطار تخفيف دعم الوقود المستمر منذ عقود بهدف ترشيد الإنفاق الحكومي وتوفير مليارات الدولارات سنويًا.

وأعلن وزير المالية الماليزي، أمير حمزة عزيزان أمس الأحد، زيادة سعر لتر الديزل إلى 3.35 رينجت (0.71 دولار) اعتبارًا من الاثنين، بما يعادل ارتفاعًا نسبته 56% مقارنة بسعره المدعوم سابقًا عند 2.15 رينجت.

اقتصاد أكثر استدامة

ترى الحكومة الماليزية أن ترشيد دعم الوقود يعد أمرًا ضروريًا لبناء اقتصاد أكثر استدامة، ومن شأنه تقليص الخسائر الناجمة عن تهريب الوقود منخفض الثمن إلى الدول المجاورة، إذ ذكر عزيزان أن “ماليزيا لا تستطيع الاستمرار في خسارة المليارات بسبب تهريب الديزل على نطاق واسع”، بحسب موقع بورصة “بارشارت”.

في حين أوضح الوزير أن سعر الديزل في ماليزيا لا يزال من بين أدنى الأسعار في جنوب شرق آسيا، إذ يبلغ سعره 8.79 رينجت (1.86 دولار) للتر في سنغافورة المجاورة وأكثر من 4 رينجت (0.86 دولار) في معظم دول المنطقة الأخرى.

وتابع أن التحول للعمل بنظام الدعم على أساس الاستهداف (الدعم النقدي) -بدلاً من مظلة الدعم الشامل للديزل- سوف يساعد على خفض عجز الموازنة، ومن المتوقع أن توفر الآلية الجديدة ما لا يقل عن 4 مليارات رينجت (850 مليون دولار) سنوياً من الإنفاق.

ربما يعجبك أيضا