«أكبر شركة أمريكية بالقيمة السوقية».. مايكروسوفت تهدد عرش أبل

مايكروسوفت تقترب من لقب «أكبر شركة أمريكية بالقيمة السوقية»

عبدالمقصود علي

بعد تسجيل شركة “أبل” خسائر بأكثر من 130 مليار دولار من قيمتها السوقية خلال الجلسات الـ3 الأخيرة، يبدو أن شركة مايكروسوفت تستفيد من تلك المآسي، حيث تقترب حاليا من انتزاع لقب أكبر شركة أمريكية من حيث القيمة السوقية.

وبلغت القيمة السوقية لمطورة نظام “ويندوز” إلى حوالي 2.735 تريليون دولار، رغم تراجع سهم الشركة في ختام تعاملات الخميس 4 يناير 2024 ببورصة نيويورك، وهي أقل بمقدار 94 مليار دولار فقط عن “أبل” التي بلغت قيمتها السوقية 2.829 تريليون دولار.

الفجوة في القيمة السوقية

لم تتجاوز “مايكروسوفت” القيمة السوقية لـ”آبل” منذ فترة الـ 14 جلسة التي انتهت في السابع عشر من نوفمبر 2021، كما أن الفجوة في القيمة السوقية لم تكن بهذا الحجم الصغير منذ الثاني والعشرين من نوفمبر من نفس العام، وفق “سكاي نيوز عربية”.

ويأتي ذلك بعد ما ارتفع سهم “مايكروسوفت” بنسبة 57 % خلال 2023 مقارنة بـ48 % لسهم “أبل”، لكن في حين تراجع الأول بشكل معتدل منذ بداية 2024، كانت خسائر الأخير حادة بعد توقعات سلبية بشأن مبيعات أجهزة “أيفون” و”ماك”.

وانخفض سهم أبل بنسبة 4.3 % حتى الآن هذا العام، مما أدى إلى محو ما يقرب من 130 مليار دولار من القيمة السوقية.

وكانت شركة أبل، هي شركة التكنولوجيا الكبرى الوحيدة التي شهدت انكماشاً في الإيرادات خلال الأرباع الأربعة الماضية.

وتتوقع “وول ستريت” حالياً نمو الإيرادات بنسبة 3.6 % في السنة المالية 2024 وزيادة الأرباح بنسبة 7.9%، وفقاً لمتوسط تقديرات المحللين التي جمعتها وكالة “بلومبرج”.

ربما يعجبك أيضا