ما أفضل توقيت للاستثمار في البورصات وأسواق المال؟

أحمد السيد

ما هو أفضل توقيت للاستثمار في البورصات وأسواق المال؟ سؤال يطرحه الكثير من الشباب الذين يريدون بدء استثمار حصة من أموالهم في الشركات، أو المستثمرين الذين يريدون وضع أموالهم في وعاء مادي يحفظ قيمة العملة.

ولكى تستثمر أموالك في أسواق المال العربية أو الأجنبية، يجب اتخاذ إجراءات مهمة في البداية، وتقرأ عن السوق والشركات وكيفية عمل سوق المال، ثم تسجيل نفسك فيها، عن طريق ما يسمى بالتكويد.

كيفية بدء التداول في البورصة

يعني هذا أن تحصل على رقم تتعامل به في البورصة، وهو رقم يشبه رقم البطاقة الشخصية، وهو الذي يميز مستثمرًا عن آخر.

وتحصل على هذا الرقم عن طريق تقديم طلب إلى إحدى شركات السمسرة المالية مقابل رسم مالي بسيط، تحدده كل شركة لا يتعدى 50 جنيهًا.

طريقتان للتعامل مع البورصات وأسواق المال

بحسب مستثمرين في سوق المال المصري، تحدثوا لشبكة «رؤية» الإخبارية، توجد طريقتان للتعامل مع البورصات وأسواق المال للمستثمر المبتدئ، الأولى: الاستثمار عن طريق شركات التداول في الأوراق المالية “السمسرة”، والأخرى: الاستثمار في الصناديق التي تتعامل في الأسهم.

وفي الطريقة الأولى، يذهب العميل الجديد للتقديم في شركة الوساطة “السمسرة” ويفتح حسابًا، ويوقع عقدًا لفتح حساب مع الشركة، ويوضع له كود، وهو رقم العميل على قاعدة بيانات المتعاملين في البورصة، وهذه الشركات تقدم خدمات للمستثمرين، مثل خدمة التحليل المالي، والتحليل الفني، عن طريق متخصصين، جرت إجازتهم من الجهات الرقابية.

أما الطريقة الأخرى، فمن خلال الصناديق التي تتعامل في الأسهم، وهي صناديق يديرها متخصصون، منهم ما يتعامل مع الأسهم، أو أذون الخزانة، أو السندات الحكومية، ويجب على العميل قبل دخوله أن تكون لديه معرفة بنوع الصندوق الذي يستثمر فيه.

أفضل وقت للاستثمار في البورصة

بحسب المستثمرين، أفضل وقت لوضع الأموال في الأسهم وبدء الاستثمار، عندما تكون الأسهم بأقل من سعرها، أو يكون سوق المال في هبوط شديد، لأن استثمار البورصة، استثمار طويل الأجل يحتاج إلى صبر لتحقيق الربح.

ووفق المستثمرين، يجب التركيز على إيجاد أسهم بأقل من قيمتها، فمثلًا إذا عرض سهم بـ200 دولار، لأن الشركة تتعرض لضغوطات ما أو تراجع ما، وقيمته الحقيقية 250 دولارًا، فيكون هو أفضل الأسهم للشراء الآن.

اقرأ أيضًا| الإمارات تستأثر بالجزء الأكبر عربيًّا من الاستثمار الأجنبي المباشر

وبحسب المستثمرين، يكون الفيصل دائمًا في السعر الجوهري للسهم، وليس سعره الحالي، لأن العديد من الأسهم شهدت انخفاضًا ملحوظًا في الأسعار في عام 2022.

أنواع الاستثمارات في البورصة؟

يوجد نوعان أساسيان للاستثمارات في البورصة، أولها استثمار قصير الأجل واستثمار طويل الأجل، ولكل نوع عيوبه ومميزاته، وفق منصة التجاري الدولي للسمسرة في الأوراق المالية.

ويُعد الاستثمار قصير الأجل الرهان الأكثر أمانًا، ويحقق أعلى ربح لتلبية احتياجات مادية سريعًا، ومن أشهر أنواعه “التداول اليومي” وهو شراء وبيع الأسهم عبر الإنترنت على مدار يوم واحد.

أما الاستثمار طويل المدى، فيساعدك على نمو محفظتك الاستثمارية لتحقيق أهداف مالية مستقبلية، وأشهر أنواعه “استثمار النمو” الذي يعتمد على تثمين قيمة السهم في شركة واعدة مع توقع إمكاناته للنمو، ما يؤدي إلى تحقيق أرباح عالية مستقبلًا.

ويوجد استثمار “متوسط تكلفة الدولار” الذي يتضمن الاستثمار عبر فترات زمنية محددة مسبقًا للحد من عواقب تقلب الأسعار.

ويتطلب كل من هذه الأنواع نهجًا منظمًا للاستثمار غير مبني على توقعات سهولة وسرعة الربح، وينصح الخبراء بالمزج بين النوعين في محفظتك الاستثمارية.

ربما يعجبك أيضا